نابلس - النجاح الإخباري - استقبل أ. د. ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية في مكتبه يوم الخميس الموافق 14/03/2019 وفد من مركز تطويرالطفولة المبكرة وطاقم المعهد الفلسطيني للطفولة التابع للجامعة، حيث اختتم الوفد الدولي زيارته لفلسطين بتوقيع اتفاقيتي تعاون مع الجامعة والمعهد الفلسطيني للطفولة.

وجاء ذلك في ختام زيارة الوفد الضيف للجامعة والتي استمرت لمدة ثلاثة ايام قام خلالها  بلقاء مجموعة من المؤسسات والخبراء الفلسطنيين العاملين في مجال الطفولة حيث شملت اتفاقيتي التعاون على محاور عديدة لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي وتطوير برامج مشتركة مع الجامعة والمعهد الفلسطيني للطفولة تعني  برفع كفاءة العاملين في رعاية الطفولة المبكرة.

وسيقوم برنامج الأبحاث العالمي بتطوير دراسات تستهدف رصد الطفولة المبكرة في فلسطين والمؤثرات الاجتماعية والسياسية التي تحد من تقديم برامج شمولية وذات جودة عالية. أما على الصعيد الدولي، سيتم تمثيل فلسطين في البرامج والهيئات الدولية المعنية في الطفولة من خلال مشاركة المعهد الفلسطيني في هذه الهيئات.

وفي بداية اللقاء، رحب النتشة بالوفد الضيف واكد على استعداد الجامعة على دعم الشراكة معربا عن تفاؤله بأن تفضي الاتفاقيات الى تشكيل برامج واضحة المعالم لما فيها من منفعة للجامعة ودعم رسالتها الأكاديمية والانسانية، وأكد الدكتور ماهر على دعمه لجهود المعهد الفلسطيني للطفولة في تطوير قطاع الطفولة والمساهمة بفعالية كشريك في تنفيذ الاستراتيجة الوطنية للطفوبة.

وبدوره أكد البروفسور بول كونولي، نائب رئيس جامعة كوينز أن اتفاقية التعاون مع جامعة النجاح سينتج عنها برامج أكاديمية واسعة في مجالات الطب والطفولة وعلم النفس. ومن الجدير بالذكر أن جامعة كوينز هي واحدة من ضمن أفضل 200 جامعة حسب التصنيف العالمي للجامعات.

وأضافت السيدة شيفون فيتسباتريك، رئيسة الهيئة الايرلندية للطفولة على أن التعاون مع المعهد الفلسطيني للطفولة يشكل تتويجا لجهد استمر عشرين عاما، حيث ستشكل هذه الاتفاقية الخطوة الأولى لتطوير برامج ومنهجيات خاصة بالطفولة المبكرة ومن ناحية أخرى عبرت عن اعتزازها بما شاهدته من قدرات ومستوى اخلاقي عالي لدى العاملين الفلسطينين في رياض الأطفال التي زارتها.

وأضاف الدكتو علي الشعار، مدير المعهد الفلسطيني للطفولة أن الزيارة وما نتج عنها من اتفاقيات ستكون مهمة في تقوية المعهد وتمكينه من العمل بفعالية في تحقيق وتنفيذ برامج شمولية في مجال الطفولة.