النجاح الإخباري - هنأ وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم جامعة النجاح الوطنية ومركز التعلم الالكتروني فيها حصوله على شهادة الجودة العالمية ISO 9001:2015. جاء ذلك في احتفال خاص نظمه مركز التعلم الالكتروني في يوم الخميس الموافق 5/7/2018 بمناسبة حصوله على شهادة الجودة العالمية ISO 9001:2015.

 برعاية ومشاركة معالي الدكتور صيدم، وحضور الاستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم باعمال رئيس الجامعة، وعطوفة اللواء اكرم الرجوب، محافظ محافظة نابلس، والمهندس عدلي يعيش، رئيس بلدية نابلس، والسيد جهاد رمضان، امين سر اقليم حركة فتح في محافظة نابلس، والدكتورة سائدة عفونة، عميدة كلية العلوم التربوية واعداد المعلمين، ومديرة مركز التعلم الالكتروني والمهندسة شرين السيد، ممثلة شركة جلوبال جروب، ومديرة العمليات فيها، ونواب مساعدوا رئيس الجامعة وعدد كبير من عمداء الكليات ومدراء المراكز العلمية والدوائر الادارية.

وشدد د.صيدم على الحرص الذي توليه الوزارة بالبرامج النوعية التي تستهدف الرقي بواقع التعليم العالي بما ينسجم مع خطط الوزارة وتوجهاتها التطويرية الشمولية. وأكد صيدم التركيز على تطوير التعليم المهني والتقني ودمجه بالتعليم العام وتوسيع الاهتمام به، لافتا إلى أن الوزارة توفر كافة الدعم والاسناد لهذا البرنامج من أجل الارتقاء بالتعليم. وبارك الوزير لإدارة الجامعة حصولها على شهادة الآيزو في التعليم الالكتروني، مشيدا بجهودها وكوادرها الأكاديمية في تطوير التعليم الإلكتروني. وتطرق صيدم إلى الهجمة الشرسة التي يشنها الاحتلال ضد التجمعات البدوية خاصة تجمع الخان الأحمر، داعيا إلى مساندة التجمع لحمايته من الهدم وتوفير الدعم والاسناد له.

وقد استقبل الاستاذ الدكتور النتشة معالي الوزير والمحافظ ورئيس البلدية في مكتبه في الحرم القديم، حيث رحب النتشة بالحضور وثمن دور معالي الوزير في تطوير التعليم في فلسطين فتح آفاق الإنجاز ورقمنة التعليم في كل مؤسساتنا التعليمية.

بعد ذلك جرت مراسم تسليم شهادة الجودة العالمية ISO 9001:2015 في حفل نظم في مدرج كلية الشريعة وتولت د. سائدة عفونة، عرافة الحفل حيث القى الاستاذ الدكتور النتشة كلمة رحب فيها بجميع الحضور في هذه المناسبة الهامة والمحطة الجديدة من محطات التميز والنجاح في جامعة النجاح الوطنية.

وقال أ.د. النتشة في كلمته:" اتخذنا  التميز شعاراَ لنا وحققنا المراتب الأولى بين الجامعات الفلسطينية . نعتبر الجودة فلسفة واستراتيجية عمل فقبل عدة اعوام حصلنا على شهادة الجودة  لبرامج الهندسة ABET, وقبل عامين حصلنا على شهادة الجودة العالمية ألأيزو لمعهد النجاح للطفولة واليوم سنحصل على شهادة الجودة لمركز التعلم الإلكتروني، وهكذا نمضي قدما  لنحقق الجودة في دوائر الجامعة ومراكزها لنضمن خدمة تعليمية متميزة تلبى احتياجات طلبتنا الأحبة. نطمح بالوصول إلى رضى داخلي وخارجي للخدمات التعليمية التي نقدمها ونطمح لجعل الجودة ثقافة وممارسة يومية من خلال نظام متين ومتميز في إدارة الجودة الشاملة فكانت المبادرة لتأسيس  وحدة الجودة والنوعية في الجامعة خطوة استثنائية في حينه".

واضاف د. النتشة بالرغم من حداثة تأسيس  مركز التعلم الإلكتروني، استطعنا التقدم محليا ودوليا في مجال توظيف التكنولوجيا في التعلم فما بين بناء القدرات لأعضاء الهيئة التدريسية ، إلى وضع السياسات التعليمية وتصميم المساقات الإلكترونية للطلبة، ومن ثم الانطلاق إلى إنتاج مساقات الكترونية مفتوحة للعالم مساهمة منا في بناء المعرفة وزيادة المحتوى العربي . فقد  صممنا مئات المساقات الإلكترونية المدمجة والمساندة وفتحنا العشرات منها بشكل مجاني للمجتمع ، ولم نكتف بذلك بل اتخذنا من التكنولوجيا وسيلة لتعزيز الموقف الفلسطيني في العالم حاملين قضيتنا على منصتنا الإلكترونية لتعريف العالم بفلسطين من خلال المووك الأول  اكتشف فلسطين باللغة الانجليزية ، ومن ثم إلى المووك الثاني الوراثة والمجتمع باللغة العربية  وصولا لإطلاق  منصة جديدة مفتوحة مع مجموعة ريادية من الشركاء لإطلاق مبادرة  الأمن والأمان على الإنترنت وذلك جميعه بأيد فلسطينية من كوادر الجامعة المدربة وخريجيها  وبتمويل ذاتي لنضمن الديمومة والاستدامة".

اما المهندسة شرين السيد فقد باركت لجامعة النجاح الوطنية حصولها على هذه الشهادة الهامة التي اكدت في كلمتها ان حصول مركز التعليم الالكتروني في الجامعة على هذه الشهادة الهامة يعزز من مكانته في الجامعة وخارجها، وان الشركة المانحة تضمن عند من اي مؤسسة لهذه الشهادة انها قادرة على فهم متطلبات زبائنها.

ويأتي حصول المركز على هذه الشهادة انطلاقا من الخطة الاستراتيجية لجامعة النجاح الوطنية 2011-2015 تم تأسيس مركز التعلم الإلكتروني في عام 2012  ليساهم في تحقيق الغاية الأولى من غايات الاستراتيجية وهي النهوض بالتعليم العالي وتطويره وتعزيزه في كل المجالات. وانبثق عن هذه الغاية مجموعة من الأهداف والتي ركز الهدف الثالث منها والرابع على ضرورة توظيف التكنولوجيا في التعليم والتعلم.  فجاء الهدف الرابع للخطة لتطوير إدارة العملية الأكاديمية من خلال توظيف التكنولوجيا كوسيلة لتعزيز التعلم القائم. أما الهدف الثالث فركز على ضرورة تطوير الهيئة التدريسية وتعزيزها في هذا المجال.

وجاء تأسيس المركز بخطوة تكميلية لما بدأت به الجامعة من توظيف التكنولوجيا في التعلم فكان وعاء المساقات و ساحات النقاش في زاجل ومشاريع عديدة ممولة لإنتاج مساقات الكترونية عبر مودل والسكورم كما  تم إنشاء وحدة تكنولوجيا التعليم في كلية العلوم التربوية حيث مر التعلم الإلكتروني بالجامعة بثلاث مراحل هي مرحلة المبادرات الفردية إلى مرحلة المشاريع الممولة انتهاء بمرحلة المأسسة.

حيث يعتبر معيار إدارة الجودة المعيار الدولي آيزو 9001:2015 المحور الأساسي الذي تقوم عليه المؤسسات خصوصاً بعد تركيزه في هذا الإصدار الجديد على تعزيز مبدأ القيادة، إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال. فلضمان استمرار الأعمال بنجاح يجب التأكيد على أن تقوم المؤسسات بتحقيق متطبات العملاء بشكل دائم. وهذا ما يقدمه المعيار الدولي لإدارة الجودة آيزو 9001:2015.

وهي مجموعة من المواصفات تعطي متطلبات وإرشادات ضرورية لتأسيس أنظمة إدارة للجودة تهدف إلى تقديم منتجات أو خدمات تطابق متطلبات و مواصفات محددة .

اما عن الفوائد المتحققة من الحصول على شهادة الآيزو فقالت الدكتورة سائدة عفونة إن نظام الآيزو بحد ذاته عبارة عن أداة أو وسيلة لتصحيح الأخطاء وضمان عدم تكرارها، وهو نظام يحدد المسؤوليات الإدارية والصلاحيات وعدم إلقاء التبعات على الآخرين والمحاسبة على الأخطاء، ويؤسس أسلوب إحصائي يمكن المؤسسة من تقييم وفهم نظم المعلومات داخل المؤسسة تساعد على اتخاذ القرارات الصائبة، كما انه نظام رقابة وتفتيش للتأكد من مدى تحقيق شروط الجودة لتلبية رغبات العملاء والمستهلكين.

واضافت ان هذا الشهادة ايضا هي تمكين المؤسسة من التعرف على مدى قوتها وضعفها، ويحتوي النظام على التدابير اللازمة للتقييم، وأسس التحسين المستمر، كما يقدم النظام رؤية تصبح محل تقدير من الجهات الخارجية.

وتتلخص فوائد الحصول على شهادة الآيزو بجودة الخدمات: وهذا يتم من خلال المراجعة الدورية لطرق وأساليب الإنتاج وتحسينها وتطويرها باستمرار ومن ثم توثيقها والعمل بموجبها، المنافسة: إن حصول الشركة أو الجهة على شهادة الآيزو يحفزها على الإبقاء على مستوى عالي من الجودة وخاصة في وجه الجهات المنافسة التي لم تؤهل للحصول على مثل هذه الشهادة وتنتج أصنافا مشابه لأصنافها، والإنتاجية والربحية: وهذا يتم عن طريق زيادة فعالية المؤسسة من خلال جودة المنتج وقدرتها على المنافسة ويؤدي بالتالي إلى زيادة توسيع نطاق الخدمة وجودتها.

وقد عكف المركز ومنذ انشائه على عقد العديد من المشاريع التطويرية في مجال نشر التعلم المفتوح لذلك رافق حفل الحصول على شهادة الايزو إفتتاح وحدة الإبتكار والتربية المفتوحة من ضمن إطار مشروع OpenMed  الذي يهدف الى  دعم الابتكار في التعليم ، وممارسات التدريس المختلطة ، وخدمة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس الذين يبحثون عن أفضل الطرق و الوسائل لانتاج موارد تعليمية مفتوحة.حيث يكون مركز للابتكار التعاوني  ، يتم فيه توفير أجهزة الكمبيوتر ذو مواصفات عالية وكاميرات الفيديو وغيرها من الأدوات والتقنيات المتاحة للتجريب.

كما جاء افتتاح هذه الوحدة لتحقيق بيئة تعليمية ذكية ضمن مشروع ممول من اراسموس بلس من الاتحاد الأوروبي  Open Med يهدف إلى تنمية ثقافة التعلم المفتوح وإنتاح مصادر تعليمية مفتوحة.  ستوفر هذه الوحدة مساحة تعليمية مفتوحة للطلبة learning spaces    Smart في كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين ليستطيع معلمو الغد استكشاف المعرفة وانتاج مواد تعليمية مرئية ومسموعة ونشرها ومشاركتها مع الآخرين ضمن رخصة خاصة ليصبحوا مؤهلين لقيادة مدارس الغد.