نابلس - النجاح الإخباري - أكد البروفيسور علي فطوم، أحد أعضاء فريق تطوير لقاح فايروس كورونا في الولايات المتحدة، ان النتائج التي تم الحصول عليها من لقاح "فايزر" كانت ممتازة، لافتاً إلى أن فعالية اللقاح زادت من 90 – 95%.

وقال فطوم في حديث لـ"النجاح": إن "هناك امكانية ان يكون لدينا لقاح ذا نجاعة عالية بنسبة 95% وهذا فاق كل التوقعات"، مشيراً إلى أن هناك أمل للحصول على نسبة ممتازة حتى تتم عملية التطعيم على مستوى واسع.

وأضاف أن "قضية انتشار الفايروس قضية مختلفة عن قضية الاصابة والمرض"، موضحاً ان هذه اللقاحات ستعطينا بشكل عام نجاعة ضد المرض وليس ضد التوزيع او انتشار الفايروس.

وبيّن ان هناك مشكلة في هذه اللقاحات وتطويرها حول أداء هذا اللقاح للحد من انتشار الفايروس، متساءلاً هل سيكون باستطاعة هذا اللقاح من حد انتشار فيروس كورونا؟

ووفق البرفسور فطوم فإن الجيل الثاني من لقاحات كورونا ستعتمد على هذا الاساس "أي الحد من انتشار الفايروس وليس علاجه فقط"، منوهاً إلى أن التجربة التاريخية لا يمكن ان نصل للقاح بنسبة 100%.

الجدير بالذكر أن شركة فايزر، أعلنت اليوم الأربعاء، أن لقاحها الذي تطوّره بالشراكة مع "بيونتيك" الألمانية، قد أثبت فعاليته بنسبة 95% للوقاية من فيروس "كورونا" المستجد، وبأنه استوفى معايير السلامة اللازمة للحصول على موافقة السلطات الطبية للاستخدام "الطارئ".

وتخطط "فايزر" و"بيونتيك" لتقديم لقاحهما لنيل الموافقة للاستخدام الطارئ في غضون أيام، وذلك قبل مشاركته مع باقي الدول حول العالم.