نابلس - خاص - النجاح الإخباري - أكد استاذ الاقتصاد بجامعة النجاح الوطنية طارق الحاج، أن فلسطين من أكثر الدول تأثرا بفعل فيروس كورونا من ناحية اقتصادية.

وأوضح خلال لقاء عبر "فضائية النجاح" أن فلسطين كان ترزخ تحت وطأة اقتصادية صعبة قبل جائحة كورونا، وجاءت الجائحة لتزيد حجم المعاناة، مشيرا إلى أن 14% من الشركات سرَّحت جزء من العاملين لديها لم يتم الاشارة إلى نسبة هذا الجزء.

وأشار إلى أن بعض الشركات سرَّحت 50% من بعض العاملين لديها بسبب جائحة كورونا، والاوضاع الاقتصادية المتدهورة، وأضاف، أن بعض الشركات خفضت رواتب العاملين إلى النصف مع بقاء ساعات الدوام كما هي.

ولفت إلى أن المطلوب يأخذ اتجاهين، الأول ليس في متناول اليد، والثاني بمتناول اليد جزئيا، الأول غير القابل للتطبيق، وهو الدعم الحكومي، موضحا أن كل دول العالم بما فيها ألمانيا، الحكومة خصصت دعم لجميع الشركات لتستطيع أن تسد الإمكانيات التشغيلية، لكن هذا صعب المنال في فلسطين، وأضاف، أما المطلوب الثاني يقع على عاتق الشركات نفسها، وهنا يكمن فن الادارة وحسن اختيار ذوي الكفاءات والذين يتمتعون بالفطنة وحسن الدراية.

وتابع، بعض الشركات قامت بتحويل خطوط الانتاج لها، وهو ما قامت به بعض الشركات، والأمر الآخر بعض الشركات استغلت وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تسويق منتجاتها.

ونبه إلى ضروة التمييز بين خطوط الإمداد والدعم الخارجي، موضحا أنه على المدى البعيد فلسطين بحاجة للتفكير بكيفية النهوض بالاقتصاد الفلسطيني على شكل جمعي.