نابلس - خاص - النجاح الإخباري - أكد استشاري الصحة العامة وعلم الأوبئة، د. محمد أبو ريا، مساء اليوم السبت، أن ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا في قطاع غزة، بسبب عدم التزام المواطنين باجراءات السلامة، والتباعد الإجتماعي، والذي من خلاله لا نستطيع تستطيح المنحنى الوبائي، بل هناك تصعيد في الأرقام من خلال اجراءات تشديد في بعض الأماكن وانفتاح في أماكن أخرى.

وأوضح خلال استضافته عبر "فضائية النجاح" أن الوضع الوبائي في قطاع غزة حساس، وفي وضع ترقب، مشيرة إلى أن هناك خطورة كامنة، رغم أن التقصي الوبائي وتتبع الحالات جارٍ على قدم وساق.

وأشار إلى أن الوعي الاجتماعي هو الركيزة الأساسية لتفادي تفشي الوباء في القطاع، موضحا أن زيادة عدد الاصابات، جاء نتيجة لانتشار عدد الأفراح، والمناسبات الاجتماعية، بالاضافة إلى فتح بيوت العزاء، واصفا اياه بالتراخي.

ولفت إلى أن زيادة انتشار البؤر الوبائية عقد من رسم الخارطة الوبائية في قطاع غزة، مشددا على أن الوعي المجتمعي هو الأساس، خصوصا أننا مقبلون على فصل الشتاء، وقد يحدث خلط بين أعراض الانفلونزا الموسمية وفيروس كورونا.

وأكد أن المواطنين في قطاع يعزفون عن اجراء المسحات تخوفا من الحجر الصحي والمنزلي، وعدم توفر الماكل والمشرب والدواء خلال الحجر، مما فاقم المشكلة الوبائية، كما أن النقص في اجراء المسوحات مقارنة مع عدد السكان أيضا ساهم في تفاقم المشكلة.

وأضاف، أن هناك 4 مناطق في قطاع غزة شديدة الخطورة، وصنفت باللون الأحمر، موضحا أن هناك تذبذب في عدد الأرقام، محذرا من عدم قدرة النظام الصحي على استقبال الحالات المتواصلة في فصل الشتاء والخلط بين اعراض الانفلونزا الموسمية وكورونا.

وشدد على أن جائحة كورونا خطيرة على المجتمع ويجب ان يكون هناك تظافر وبذل كل الجهود من خلال عدم العزوف عن أخذ العينات والعمل بالاجراءات الوقائية، والتعاون مع وزارة الصحة والاجهزة المساندة لها.

ودعا المواطنين إلى أخذ الوباء على محمل الجد، واتباع اجراءات الوقاية منه.