نابلس - عبد الله عبيد - النجاح الإخباري - أكد الناطق باسم حركة فتح، حسين حمايل، اليوم الأحد، وصول وفد من حركته، للعاصمة المصرية "القاهرة"، وذلك لاطلاعها على النتائج التي وصلوا إليها مع حركة حماس في تركيا.

وقال حمايل في تصريح خاص لـ"النجاح الاخباري": إن وفد فتح ممثلاً بأمين سر اللجنة المركزية اللواء جبريل الرجوب وعضو اللجنة المركزية روحي فتوح، قد أطلعا القاهرة على آخر المستجدات المتعلقة بالتفاهمات وما تم الوصول إليها من نتائج بينهم وبين حركة حماس في تركيا"، معتبراً القاهرة  كانت ومازالت شيء محوري في هذه القضية.

وأضاف: تعد مصر بالنسبة للقضية الفلسطينية شيء محوري لا يمكن الاستغناء عنها خصوصاً فيما يتعلق بملف المصالحة الفلسطينية"، لافتاً إلى أن القاهرة باركت الجهود الفلسطينية والنتائج التي توصلت إليها حركتي فتح وحماس في اسطنبول.

واوضح الناطق باسم فتح، أن لأن مصر منذ اللحظة الأولى راعية لموضوع المصالحة وبذلت جهود جبارة لتحقيقها، مستدركاً "لكن نظراً للظروف الآن التي حصلت في المنطقة والاقليم أدت إلى توجهنا لتركيا، ولكن على علم مسبق من القاهرة التي باركت هذه الجهود والنتائج".

وكانت حركتا فتح وحماس أعلنتا عقب محادثات في تركيا أنهما اتفقتا على رؤية تتعلق بإنهاء الانقسام وتوحيد الصف لمجابهة ما تتعرض له القضية الفلسطينية، وأكدتا أن هذه الرؤية ستعرض قريبا ضمن حوار وطني شامل.

وقالت الحركتان في بيان مشترك يوم الخميس الماضي، إن الرؤية التي تم إنضاجها في الاجتماعات التي بدأت الثلاثاء في قنصلية فلسطين العامة بإسطنبول، ستعرض أمام القوى والفصائل الفلسطينية ضمن حوار وطني شامل.

وكان الرئيس  محمود عباس، أكد الجمعة، في كلمة مسجلة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، استعداده لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بمشاركة كل القوى والفصائل.