نابلس - النجاح الإخباري - أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، د. صائب عريقات، اليوم السبت، أن هناك تقدماً كبيراً فيما يتعلق بالشأن الداخلي الفلسطيني، مشيراً إلى أن هناك اتفاق كبير حصل لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وقال عريقات في تصريحٍ خاص لـ "النجاح الاخباري": أنه "خلال أيام سيعقد اجتماع الامناء العامين للفصائل ليتم الإعلان عن موعد الانتخابات البرلمانية ثم الرئاسية  والمجلس الوطني لاحقا"، مشدداً على أن فلسطين تؤمن وتقوم على التعددية السياسية.

وأضاف: "رغم الاحتلال إلا أننا نصر على أن تكون فلسطين انعكاسا للحياة  الديمقراطية والحفاظ على حقوق الإنسان، وتقوية وحدتنا الوطنية وتعزيز صمودنا وبناء مؤسساتنا".

وعن خطاب الرئيس محمود عباس أمس الجمعة أمام الجمعية العامة، أشار عريقات إلى هناك رسالة وخطة استراتيجية متكاملة طرحها الرئيس "فلسطينيا عربيا وإقليميا ودوليا".

وكان الرئيس  محمود عباس، أكد أمس الجمعة، في كلمة مسجلة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، استعداده لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بمشاركة كل القوى والفصائل.

وشدد على أن منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، لم تفوض أحداً للتحدث باسم الشعب الفلسطيني، داعياً الأمين العام للأمم المتحدة إلى الترتيب لمؤتمر دولي كامل الصلاحيات للانخراط بالشرعية الدولية. مؤكداً على أنه لا سلام دون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

الجدير بالذكر، أن وفدا حركتا فتح وحماس اللذين أجريا حوارات في إسطنبول، أصدرا الميس الماضي بيانا، أكدّا فيه على أنهما قد أجريا رؤية متفق عليها بين الوفدين على أن تقدم للحوار الوطني الشامل بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية، فيما يتم الإعلان النهائي والرسمي عن التوافق الوطني في لقاء الأمناء العامون تحت رعاية الرئيس محمود عباس على أن لا يتجاوز الأول من أكتوبر بحيث يبدأ المسار العملي والتطبيقي بعد المؤتمر مباشرة.