صباح فلسطين - مرح العبوة - النجاح الإخباري - أعلن مدير المستودعات الطبية في وزارة الصحة  الدكتور عاطف أبو صفط، عن توفر الأدوية المفقودة من مستودعات وزارة الصحة يوم الأربعاء القادم على أقصى تقدير، وستكون متاحة للمرضى.

وأشار أبو صفط في حديث لـ "النجاح"، أن هناك أربع إلى خمسة أدوية مفقودة منذ فترة من مستودعات وزارة الصحة وأهمها دواء الدهنيات الذي يخدم شريحة كبيرة من الناس، ومنذ عشرة أيام نفذ بالكامل دواء الكبد الوبائي. مستدركاً أن دواء الكبد الوبائي سيتوفر الاربعاء القادم كحد أقصى في مراكز وزارة الصحة، وأوضح أن  التأخير كان من قبل اليونسيف بسبب وباء الكورونا.

أشار أيضا أن بعض أصناف الادوية المهمة والتي تخدم شريحه كبيرة من المواطنين، سيتم صرفها خلال الفترة القادمة دون أي عراقيل ، وبقية الاصناف هي متوفرة و بكميات مناسبة .

وبما يخص تسعيرة الدواء في فلسطين أوضح أن التسعيرة مرتبطة بالأسعار الاوربية بريطانيا وبلجيكا والسعودية وهذه تعليمات الدول المصنعة والمصدرة للأدوية، والحكومة حاليا تعمل على تصحيح هذا المسار.

وأشار إلى أنه حسب قانون الصحة العالمي وتعليمات التسعير يجب ألا يزيد الدواء في السوق الفلسطيني للمستهلك عن سعره بأقرب دولة مجاورة، و تابع " برأي هذا مجحف لأن  الوضع المالي في فلسطين والناتج القومي مقارنة بالدول المجاورة ومع دولة الاحتلال بالتحديد لا يذكر "  وتم تشكيل لجنة مؤخراً لتحديد أسعار الادوية ومراجعتها وإلزام الشركات والموردين بعدم تجاوز سعر الدواء للمستهلك عن أقرب دولة مجاورة.