نابلس - النجاح الإخباري - أكدت مصادر مطلعة، مساء اليوم الإثنين، أن وزارة الخارجية اللبنانية أبلغت سفارة دولة فلسطين في بيروت اعتذار لبنان عن استضافته اجتماع الامناء العامين للفصائل الفلسطينية المقرر يوم الخميس القادم، بحضور الرئيس محمود عباس..

وأعرب المصدر الذي تحفظ على ذكر اسمه كونه غير مخول بالتصريح لـ "النجاح الاخباري"، عن تفاجئه من الموقف اللبناني غير المتوقع، باعتبار ان جميع الفصائل الفلسطينية لها مكاتبها ومقيمة في لبنان.

وكان قد أعلن أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" اللواء جبريل الرجوب في وقت سابق أنَّ اجتماع الأمناء العامين لفصائل العمل الوطني والإسلامي كافة، برئاسة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، سيكون يوم الخميس المقبل، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء.

وأوضح أن الاجتماع سيشارك فيه أيضا الأمناء العامون الموجودون خارج الوطن عبر تقنية "الفيديو كونفرنس".

واكد أن هذا الاجتماع سيشكل انطلاقة لموقف وطني جامع لإفشال "صفقة ترامب" ومشروع الضم وتهيئة الظروف لإنجاز المصالحة الوطنية وتجسيد الشراكة المرتكزة على أساس انجاز مشروعنا الوطني المتمثل بإقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين الى ديارهم التي شردوا منها وفق قرارات الشرعية الدولية.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الدكتور محمد الهندي، اكد مؤخراً أن حركته ستشارك في لقاء الأمناء العامين للفصائل.

وشدد د. الهندي في تصريحٍ له نشره على حسابه على الفيسبوك، على أهمية أن يكون هذا اللقاء بدايةً لمسار جديد لمواجهة تحديات تصفية ما تبقى من قضية فلسطين، وبناء استراتيجية وطنية تقطع مسار وأوهام التسوية، والمراهنة على الموقف العربي أو الموقف الدولي المزعوم، أو على الانتخابات الأمريكية.

كما شدد على أهمية إنهاء الانقسام، وإنشاء مجلس وطني توحيدي حسب اتفاق بيروت ٢٠١٧، كمدخل لاستعادة دور وفعالية " م.ت.ف في مواجهة خطط التصفية والضم والتطبيع.