نابلس - النجاح الإخباري - أكد رئيس قسم الصحة العامة والوبائية في جامعة النجاح، عبد السلام الخياط، انه يتم العمل من أجل انتاج لقاح فايروس كورونا.

وقال الخياط لـ"النجاح": إن "لقاح لفايروس كورونا في التجارب السريرية والمخبرية منذ بداية الجائحة، وهناك مراكز وجامعات تعمل على انشاء ابحاث مكثفة لايجاد اللقاح المناسب".

وأضاف أن "هناك معطيات تقول ان عائلة فايروس كورونا هي ليست فايروس واحد و لكن هناك الميرس والسارس ايضا و لم ينتج لهم لقاح حتى الان منذ ظهورهم عام 2000، و ذلك لصعوبة عمل لقاح لهذه العائلة من الفايروس نظرا لتغيرات الجنينة فيه".

وأوضح الخياط ان هذا الأمر لا يعني عدم القدرة من انتاج اللقاح و خاصة ان تأثير كوفيد19 كان بشكل أكبر في العالم مقارنة بالأمراض الاخرى من ذات العائلة ولكن الاطباء بشكل عام يتأملون بوجود اللقاح قريبا.

وبالحديث عن اكثر الدول تقدما في انتاج اللقاح، أكد أن امريكا والصين وبريطانيا بالإضافة الى دول اوروبية تحرز تقدما، ولكن المرحلة المعقدة  تشمل عدة مراحل فهناك مجهود من الدول و تنافس الى جانب التعاون الكبير بين المختبرات في العالم لتسريع اكتشاف و انتاج هذا اللقاح.

واشار إلى أن أسعار اللقاحات التي تنتج  للأمراض المعدية والتي تهدد العالم تدعمها جميع دول العالم ومنظمة الصحة العالمية، وليس هناك اعتقاد باحتكار اللقاح "لكن سيكون له سوق سوداء كباقي الادوية"، وفق رئيس قسم الصحة العامة والوبائية في جامعة النجاح.