نابلس - النجاح الإخباري - أكد أحمد العناني المختص بالعلاقات الدولية أن جائحة كورونا أثرت على المجتمعات واقتصاديات العالم، محذرا من أن هناك ازمة كبيرة بين الدول فيما يخص الاقتصاد.

وأوضح في مداخلة مع فضائية "النجاح"، أن حرب التصريحات بين الصين وامريكا تزداد يوما بعد يوما، خصوصا وأن واشنطن تتهم بكين بتصدير فيروس كورونا ، إضافة إلى صراع بين الاتحاد الاوروبي وامريكا حول انتاج اللقاح اولاً ، موضحا أن الدول ستستفيد من الناحية الاقتصادية اذا كان هناك علاج او لقاح يعالج هذا الفيروس .

وعن ذهاب الوضع لسباق اقتصادي أشار أن التخوف من  حرب اقتصادية بين الدول فيما يخص التجارب السريرية وانتاج اللقاح والموضوع سيدخل في سباق تجاري وعدم وجود توافق بين الدول على انتاج لقاح.

وعن الاتحاد الاوروبي واحتمال وجود تغير في السياسة  أوضح ان ، الامر سيكون مغاير بعد انتهاء الازمة حيث قالت ايطاليا انه لم يقف معها احد ولم يمنح الاتحاد الاوروبي قروض للدول الاكثر تضررا .

وتابع العناني، "كانت هناك سطوة لبريطانيا وفرنسا عكس الجانب الايطالي وستنظر بعض الدول  برؤية مختلفة للاتحاد الاوروبي ، وبعد انتهاء جائحة كورونا الامور ستتغير في العالم من الناحية السياسية والاقتصادية ".