نابلس - النجاح الإخباري - في ظل الانتشار الكبير والاعداد المتزايدة المصابة بفايروس كورونا في مختلف انحاء العالم. انتشرت في الاونة الاخيرة شائعات ومعلومات خاطئة حول هذا الفايروس على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

 ولتفادي جميع المعلومات الخاطئة حول هذا المرض، تحدث اخصائي الاحياء الدقيقة والمناعة الدكتور وليد الباشا، بشكل مفصل حول هذا المرض، حيث اوضح ان الفيروس، بشكل عام عبارة عن كائن غير حي (كتلة بروتينيه)فيها صفة وراثية لا يمكن ان تكون حيه الا اذا كانت داخل خليه، وينتقل الفايروس عن طريق الاحتماليات أي انه عندما ينتقل من انسان الى اخر ينتقل عن طريق الرذاذ.

وتابع في حديث لفضائية النجاح": كلما كانت كمية الفايروسات المنتقلة عبر الرذاذ الى جسم الانسان اكبر زادت احتمالية اصابته بالمرض اكثر وبالتالي فإن التعرض لفايروس كورونا لا يعني بالضرورة الاصابة بالمرض، وهذا ما يفسر منع التجمعات والاختلاطات الكبيرة,، وضرورة ايجاد مسافات كافيه بين الاشخاص".

واضاف:" الحد الاقصى لاحتمالية بقاء الفايروس على الاسطح تتباين حسب حجم حبات الرذاذ الواقعه عليها، فالفايروس لا يموت فهو ميت اصلا، ولكن بالمجمل فإن نسبة بقاء الفايروس على الاسطح تعتمد على توفر الظروف لبقائه عليها، كدرجة الحرارة  والرطوبة حتى يبقى هذا الفايروس قابل للاصابة.

وعن مدى ارتباط فايروس كورونا بجهاز المناعة لدى الانسان بشكل اساسي اوضح الدكتور وليد الباشا ان الفايروسات عامة لا تحتاج الى علاج  كما هو الحال بالنسبة للعدوى البكتيرية التي تحتاج الى مضادات حيوية للقضاء عليها، وعليه فإن جهاز المناعة هو المسؤول الاول والاخير عن بناء الاجسام المضادة داخل الجسم للقضاء على الفايروس و منع انتقاله من خليه الى اخرى و بالتالي الحد من الاصابة بالمرض.

وفيما يتعلق بالتساؤلات حول امكانية الاصابة بفايروس كورونا مره اخرى، قال الدكتور الباشا:" ان فايروس كوفيد 19 لا يمكن الاصابة به مره اخرى الا بحالة تحور الفايروس (أي تطوير الفايروس لنفسه).

واشار الى ان الانفلونزا تختلف عن كوفيد 19 بامكانية الاصابة المتكررة لانها عبارة عن فايروس يحتوي ثماني قطع جينية مختلفة، فإذا اصيبت خلية باثنتين مختلفتين ينتج 64 نوعا مختلفا من الفايروس, على عكس فايروس كورونا الذي يحتوي قطعة جينية واحدة فقط؛  وبناء عليه فإن احتمالية التحور فيه قليلة جدا مقارنة بالانفلونزا الذي يحور نفسه سنويا.

وحول الاشاعة المنتشرة بان فايروس كورونا يسبب العقم عند الرجال، اكد الدكتور الباشا ان هذا الكلام لا اساس له من الصحة، فقد وجد العلماء ان الـ RNA الخاص بالفايروس هو من يكون في الدم وليس الفايروس نفسه،  وبالتالي لا ينتقل حتى عن طريق الدم، فكيف سينتقل الى مناطق اخرى في الجسم؟.

 وبين الباشا  بان الطريقة المثلى لتقوية المناعة في جسم الانسان تعتمد على طبيعة الغذاء الذي يتناوله الانسان مع ضرورة الاكثار من تناول الخضار والفواكه، كما اكد على اهمية العامل النفسي في رفع كفاءة عمل الجهاز المناعي من خلال التفاؤل والابتعاد عن الاكتئاب والخوف الزائد من العدوى لانها تؤدي الى التثبيط المناعي.