نابلس - النجاح الإخباري - كشف النائب الأسبق في الكنيست الاسرائيلي، وعضو سابق في القائمة العربية المشتركة، د. جمال زحالقة، مساء اليوم الخميس عن اجتماع مرتقب لأعضاء القائمة المشتركة يوم السبت القادم من أجل اقرار موقفها من تشكيل حكومة إسرائيلية.

وقال زحالقة في تصريحات خاصة لـ"النجاح الاخباري": إن "يوم الاحد المقبل ستبدأ المشاورات عند رئيس دولة اسرائيل حول موضوع تكليف تشكيل حكومة إمام زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو أو زعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس".

وأضاف أن "القائمة المشتركة ستجتمع مساء يوم السبت، وستقرر موقفها حول دعم تشكيل حكومة،  لأن هناك تطورات سياسية كثيرة فكثير من يطالبون بدعم غانتس"، لافتاً إلى أن هناك دعوات لتشكيل حكومة وحدة وطنية بين حزبي "الليكود" و"ازرق ابيض".

وتابع  زحالقة: "إذا كان الأمر كذلك وكان هناك استجابة من كلا الحزبين فهذا يعني أن القائمة العربية لا حاجة لموقفها في التوصية"، مبيّناً أن "هناك عدة سيناريوهات محتملة في الايام القريبة (..) وعلى ضوء ذلك ستقرر القائمة المشتركة موقفها".

وجدد تأكيده على أن "القائمة العربية المشتركة في نقاش دائم حول هذا الامر، منوهاً إلى أن القائمة ستأخذ موقف موحد في نهاية المطاف".

وفي ذات السياق، قال النائب العربي الأسبق في الكنيست الاسرائيلي، إن "هناك رغبة لدى جمهورنا والاحزاب السياسية وأغلب الناس هنا بالتخلص من نتنياهو، لان برنامجه السياسي وما ارتكبه من فظائع في السنوات الاخيرة وتشريعه لقانون القومية والهجمات على قطاع غزة والاستيطان وتهويد القدس وغير ذلك لن يشفع له في النهاية".

واستدرك "لكن ما يغضبنا هو  أنه يعلن على الملأ أنه ينوي ضم مناطق من الضفة الغربية لإسرائيل، يعني سيضم حوالي 30 % من اراضي الضفة وهذا خطير جدا"، مضيفا "وهنا ثبت أن هناك حاجة لإسقاط نتنياهو، وما قام به من  تحريض على العرب الفلسطينيين في الاشهر الاخيرة أثار غضب جمهورنا والناس خرجت لتصوت بإسقاطه".

وعن توقعاته من سيتكفل بتشكيل الحكومة الجديدة نتنياهو أم غانتس، أم الذهاب لسيناريو ثاني وهو التوجه لانتخابات اسرائيلية رابعة، أجاب زحالقة: "في الحقيقة صعب التنبؤ في هذا الأمر، لأن فيروس "كورونا" قد دخل على الخط وهو عامل مؤثر، لأن إسرائيل ستتخذ اجراءات طارئة".

وتابع: "هناك اغلاق مدارس وجامعات ومنع التجمهر ومنع الحفلات واللقاءات وغير ذلك،  هذا الامر قد يشل الاقتصاد الاسرائيلي ويدخل اسرائيل في حالة طوارئ".

وأوضح زحالقة أن هناك دعوات لإقامة حكومة طوارئ بعد انتشار فيروس "كورونا"، مشيراً إلى أنه في السابق كان صعب تشكيل حكومة مؤلفة من "اليمين" وأزرق "أبيض"، مستدركاً "لكن الآن في ظل اعلان خطة الطوارئ في اسرائيل، أصبح من الممكن أن تشكيل الحكومة منهما". وفق توقعاته.

وحصلت القائمة المشتركة على 15 مقعداً في الانتخابات الاسرائيلية الـ 23، بعد جولتين سابقتين أسفرت عن فشل تشكيل حكومة إسرائيلية، بينما حصل حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو على 36 مقعداً ، وأزرق أبيض 33 مقعداً.