نابلس - عبد الله عبيد - النجاح الإخباري - كشف عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير ومركزية حركة فتح، عزام الأحمد، عن تحركات القيادة الفلسطينية لمواجهة وإفشال خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام المعروفة باسم "صفقة القرن".

وقال الأحمد في تصريح خاص لـ"النجاح الاخباري": سنتحرك على كافة الأصعدة لمجابهة وافشال خطة ترامب، وهذا على ثلاث مستويات".

وأضاف أن القيادة الفلسطينية تحركت على المستوى العربي وذلك من خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ الذي عقد أمس السبت في القاهرة، بحضور الرئيس محمود عباس.

وأضاف: "واثقون بأن الموقف العربي سيبقى موحداً مع الموقف الفلسطيني على رفض صفقة القرن، ورؤية الرئيس ترامب والتمسك بمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية على انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية على كافة الأراضي المحتلة عام 67 والقدس الشرقية عاصمتها، وحل عادل لقضية اللاجئين وفق قرار 194".

وعلى الصعيد الدولي، أشار الأحمد إلى أن الاتصالات قد بدأت فعلياً من قبل الرئيس عباس، وسيكون هناك فكرة دعوات على صعيد المؤتمر الاسلامي وعدم الانحياز والافريقي والامم المتحدة بما فيها مجلس الامن لمحاصرة الولايات المتحدة واسرائيل وتحركهم.

واستدرك: " لكن قبل كل ذلك لا بد لنا كفلسطينيين أن نكون موحدين على الأرض في مجابهة الاحتلال ورفض اجراءاته بالمقاومة الشعبية وكل أشكال النضال المتاحة، وإلا لن يلتفت بنا أحد ولا قيمة لكل اجتماعات اللاحقة".

فيما أفاد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير ومركزية فتح، أن الترتيبات لا تزال جارية لزيارة وفد من الضفة الغربية لقطاع غزة؛ والاجتماع مع فصائل العمل الوطني والاسلامي الفلسطيني.

وأكد الأحمد الوفد سيضم مسؤولي فصائل منظمة التحرير واعضاء من مركزية فتح، مردفاً "عند الانتهاء من هذه الاجراءات سنتوجه فوراً لغزة".

وشدد على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني هذه الفترة لمواجهة المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية خصوصاً بعد اعلان ترامب.

وتابع الأحمد: " لا بد من أن ننظم ونوحد صفوفنا لمواجهة رؤية ترامب لإفشالها وقبرها.. وهذا يكفي ليجعلنا نتفاهم على كل شيء"، منوهاً إلى أن المسألة لن تتوقف على زيارة واحدة لغزة، بل سيكون هناك عدة زيارات.

وكان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أكد أنه طلب الاجتماع بالدول العربية أمس السبت؛ لإطلاعهم على الموقف الفلسطيني من الخطة الأمريكية؛ لمنع ترسيمها كمرجعية جديدة، مبينًا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تجاهل القرار الأممي بشأن الاستيطان.

وقال الرئيس، خلال كلمة ألقاها أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب: "وعد بلفور هو وعد بريطاني امريكي بكل ما تحمله الكلمة من معنى"، مشدداً على أن  الطرح الامريكي المدعوم اسرائيليا لا يصب في حل السلام.

الجدير ذكره، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء الماضي، خطته للسلام المعروفة باسم "صفقة القرن" والتي ترفضها القيادة الفلسطينية، وأعلنت فصائل فلسطينية رفضها لها.