نابلس - وفاء ناهل - النجاح الإخباري - أكَّد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. واصل أبو يوسف، أنَّ الولايات المتَّحدة فشلت فشلاً ذريعاً في إنجاح ورشة المنامة، كما أنَّ ما تمَّ الحديث عنه حول المليارات كان مرهوناً بالحل السياسي ما يعني أن ورشة المنامة بيع للوهم بعد فشل أمريكا بتمرير صفقة القرن.

وقال في تصريح لـ"النجاح الإخباري" ردًّا على تصريحات ديفد فريدمان، بأنَّ ورشة المنامة لا تعني مقايضة الحل السياسي بالاقتصادي، وأنَّ الولايات المتحدة تتبنى وجهة نظر نتنياهو عندما قال إنَّه لا يوجد حل سياسي بالمنطقة، وإنَّما تسهيلات اقتصادية، وتسهيلات إنسانية، وورشة البحرين ولدت ميتة،  كما أنَّ المشاركين ليسوا أصحاب قرار، والأهم من ذلك أنَّ القيادة والشعب الفلسطيني ومؤسسات المجتمع المدني والاقتصاديين قاطعوا هذه الورشة، ونؤكّد أنَّها ستفشل كما فشلت كافة المحاولات الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية".

وتابع أبو يوسف:" أكثر من يمكن أن تنجح به ورشة البحرين، الإيحاء أنَّ هناك تطبيع عربي مجاني مع الاحتلال، وطالبنا البحرين بالعدول عن استضافة المؤتمر المشبوه وكذلك الدول العربية ولكن مدى الضغوط التي تقوم بها الولايات المتحدة للايحاء بأنَّ هناك دول عربية موجودة إلى جانب الاحتلال وفي عاصمة عربية".

وأضاف:" الموقف الفلسطيني موحّد في ظلِّ ما يجري، ولن تنجح الولايات المتحدة في تصفية القضية والحقوق الفلسطينية، وسبق وأن تعرَّضت حقوقنا لمحاولات تصفوية ولكنَّها فشلت بفعل الصمود الفلسطيني، وسيكون هناك سلسلة من الفعاليات في الأراضي الفلسطينية والشتات تأكيداً على وحدته وتمسكه بحقوقه".

يذكر أنَّ ورشة البحرين التي تستضيفها المنامة، والتي ستستمر مدَّة يومين، تتمحور حول تمويل خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن".