نابلس - خاص - النجاح الإخباري - أكد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، أن لدى الاحتلال نية منذ سنوات بشق طريق استيطاني والاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي 7 قرى جنوب نابلس.

وأوضح دغلس في تصريح لـ"النجاح" أن تصريحات رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكدت على مخطط ضم أجزاء من الضفة الغربية لدولة الاحتلال وعدم الانسحاب من المستوطنات.

وأضاف أن نتنياهو وقبل ساعات من بدء الانتخابات الإسرائيلية قدم الشارع المنفصل عن طريق حوارة هدية لمستوطني ايتيمار وبراخا ويتسهار وغيرها من المستوطنات المحاذية.

ونوه إلى أن الاحتلال أصدر قرارا باستملاك نحو 406 دونمات من اراضي سبع قرى وهي:  بورين، وحوارة، وبيتا، وعورتا، ويتما، والساوية، وياسوف ،جنوب نابلس؛ بهدف شق شارع التفافي يسلكه المستوطنين عوضا عن شارع حوارة.

وأكد أن الاحتلال يتذرع بان شق الطريق يشكل حلا للاحتياجات العامة، من ناحية المواصلات و"الامن" في المنطقة، والقرار موقّع من قبل ما يسمى بـ"رئيس الادارة المدنية"، تحت عنوان قرار بشأن استملاك وحق التصرف (شارع التفافي حوارة) رقم 19/2/ هـــ".

وأوضح أن المرحلة القادمة ستكون صعبة على تلك المناطق، مشيرا إلى أن للجانب الفلسطيني 60 يوما للاعتراض وجمع الوثائق المطلوبة لذلك.