نابلس - النجاح الإخباري - تعتبر نبتة العرق سوس من أشهر النباتات التي يقبل عليها الناس بكثرة في الشهر الفضيل، حيث يعتبر نقيع السوس من أكثر المشروبات فائدةً واتواء للجسم ، خاصة في الشهر الفضيل: فتتزين موائد الافطار بهذا العصير اللذيذ ليروي الصائم عطشه ويتلذذ بطعمه الشهي والمنعش.

وقد وجدت عروق السوس في قبر الملك توت عنخ آمون. حيث عرفه المصريون القدماء والبابليون، وكان الأطباء الفراعنة يخلطونه مع الدواء المر لتحسين طعمه.

و لعمل ابريق منعش من شراب عرق سوس اليكم الطريقة:

مقادير العرق سوس:

٣٠٠ غ من عيدان عرق سوس المطحونة.

ملعقة صغيرة كربونات الصوديوم .

١٥ كوب ماء .

طريقة التحضير:

• نحضّر كيس من قماش الخام.

• نضع مسحوق عرق سوس في الكيس.

• ننثر ملعقة كربونات الصوديوم فوق مسحوق عرق سوس.

• نربط الكيس ليصبح علو شكل صرة .

• نضع الكيس في وعاء ونصب الماء فوقه .

• نتركه منقوع لمدة ٢٤ ساعة ونقلبه من حين لأخر ونصب من نفس الماء فوقه .

• في اليوم التالي يكون شراب عرق سوس جاهزاً.

• يقدم بارداً وبالهناء والشفاء.

فوائد مشروب عرق السوس:

تتميز شجرة عرق السوس بفوائدها الغذائية الكثيرة ومن اهم هذه الفوائد:

التخفيف من أعراض عسر الهضم: إذ قد يُساعد تناول جذور نبات العرقسوس في التخفيف من الآلام المُصاحبة لعسر الهضم الوظيفيّ، وهو اضطرابٌ مُزمن يتسبب بالشعور بعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن

خفض مستويات الكوليسترول في الدم :  يُساهم تناول مُستخلص جذور العرقسوس في خفض مستويات الكوليسترول لدى المرضى الذين يُعانون من ارتفاعها، والمُصابين بفرط كوليسترول الدم، كما أنّ هذا النبات يمتلك خصائص مُضادة للأكسدة؛ وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

التخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي: حيث يقلل مستخلص نبات العرقسوس ومستخلص جذوره من خطر الإصابة بالضرر الناجم عن الأكسدة في أنسجة الكبد والكلى، مما يُقلل من الالتهابات الحادّة والالتهابات المُزمنة كالتهاب المفاصل الروماتويدي

التخفيف من حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية: وهو اضطراب مناعي وراثيّ يسبب ارتفاعاً متكرراً لدرجة الحرارة، والتهاباً مؤلماً يصيب البطن، والرئتين، والمفاصل، وقد تبيّن أنّ تناول مُستخلصات بعض الأعشاب؛ ومن ضمنها العرقسوس قد يُساهم في التخفيف من حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية.

  التخفيف من تشنج العضلات:  يُساهم تناول خليطٍ من الأعشاب يحتوي على مُستخلص العرقسوس في التخفيف من تشنُّج العضلات الهيكلية لدى مرضى غسيل الكلى؛ حيثُ إنّ تشنُّج العضلات يُعدُّ من الأعراض الشائعة لهذه الفئة من المرضى.