النجاح الإخباري -  فوائد العسل كثيرة منذ الاف السنين، وفي دراسة حديثة لمعهد بيركنز هاري للابحاث الطبية، توصل العلماء الى فائدة مذهلة لسم النحل ايضا وهي قدرته على قتل خلايا سرطان الثدي مع تاثير ضئيل على الخلايا السليمة.

حيث راى الباحثون قدرته على تحفيز موت الخلايا السرطانية، وتحديدا سرطان الثدي الثلاثي السلبي// وباستخدام سم 312 نحلة اختبر تاثيره على الانواع الفرعية السريرية لسرطان الثدي، ووجد انه دمر بسرعة الخلايا السرطانية التي فيها نسبة عالية من البروتين المعزز للنمو هير 2، الموجود على السطح الخارجي لخلايا الثدي والذي يحتوي على مستويات اعلى من الاورام عادة.

واوضح الخبراء ان سم النحل يحتوي على مركب يدعى الميليتين يقلل بشكل كبير وانتقائي من قابلية الاصابة بسرطان الثدي الثلاثي وخلايا سرطان الثدي هير2، ويمكنه أن يدمر أغشية الخلايا السرطانية تماما في غضون 60 دقيقة، كما ويمكن لتركيز معين من السم ان يؤدي الى موت الخلايا السرطانية بنسبة 100% مع تاثير ضئيل على الخلايا الطبيعية.

والجدير بالذكر ان سرطان الثدي واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء و السبب الشائع لوفاتهن في جميع أنحاء العالم، ويسعى العلماء دوما لاجراء الابحاث والدراسات لعلاج هذا المرض.