نابلس - ديانا زكريا - النجاح الإخباري - تعزيزا لابحاث المياه وفرصة للحوار الاكاديمي، انطلقت فعاليات المنتدى الفلسطيني الثاني لخريجي ابحاث المياه "ميديكو"، في جامعة النجاح الوطنية، والذي بدوره يعرض ما وصل الية الباحثون وطلبة الدراسات العليا والمتخصصون، من نتائج في ابحاث المياه، والعمل في اّليات جديدة لتطبيقها.

ويؤكد رئيس قسم الكيمياء في كلية العلوم، الدكتور نضال زعتر، على محاولتهم المستمرة من خلال اعمال المنتدى لعمل ابحاث تنافس الابحاث المرموقة، في مجال ابحاث المياه وتطويرها لتصل الى مستوى عال، والبعد عن الابحاث التقليدية.

المشاركون في المنتدى اكدو على دور الجامعات الفلسطينية كمصدر لتطوير المعرفة والخدمة المجتمعية، والاستفادة من اصحاب الخبرة في المجالين الاكاديمي والبحثي، وتحدث المنتدى حول تلوث المياه وتنقيته ووادارته كمحاور اساسية، والاليات التكنولوجية والهندسية المتبعة في البحث والمعالجة، وطرق مراقبة جودة البيئة.

واكد مدير عام الشؤون الفنية في سلطة المياة الفلسطينية، المهندس حازم كتانة، على اهداف المنتدى، وهي تدريب الطلبة وادارة المنتديات وترسيخ مفهوم البحث العلمي وشح المياه والعمل الجاد، لايجاد الحلول الخلاقة من خلال البحث العلمي ورسالات الماجستير والدكتوراه، والاستثمار فيها على ارض الواقع، بالتعاون مع المؤسسات الداعمة والقطاع الخاص والحكومي.

ويبقى التعليم حول المياه وتعزيز الوعي به ودعم باحثيه، طريقة من اجل تنمية مستدامة وخدمة للأمن المائي، وحافزا للابتكارات البحثية ومواجهة تحديات المياه من خلال تطبيق البحوث على ارض الواقع.