عقربا - ديانا زكريا - النجاح الإخباري - نجحت عائلة فلسطينية في بلدة عقربا جنوب شرق نابلس، بحصاد كنز من كنوز التوابل في العالم، وهو الزعفران، فبعد ان كان حلما شاهدوه على شاشة التلفاز لزراعة الزعفران في المغرب، جربت العائلة ان تنقل هذه الزراعة الفريدة لفلسطين متحديةً العقبات، وكان من أهمها عدم توفر ابصال هذه النبتة للزراعة.

وتقدمت العائلة بأكثر من طلب لجهات مختصة للحصول على دعم ولم يجدوا سوى الاغاثة الزراعية حاضنة لمشروعهم بعد اقتاعهم بها، وباشرت بالدعم من عام 2016 وتم التطبيق عام 2017، كما يقول رب الاسرة، السيد طه بني جابر.

حيث وفرت التجربة التي حصلت عليها العائلة عبر مشروع تقدمه الاغاثة الزراعية للنساء الرياديات، مصدر د دخل مساند في ظل  الظروف الاجتماعية الصعبة، وبعد ان وفرت الاغاثة الابصال تحقق الحلم، اما عن اسعاره المرتفعة فالسبب ان خمسة الاف زهرة تعطي فقط 30 غراما من الزعفران في حين تعطي 80 الف زهرة نصف كيلو فقط.

ويؤكد رب الاسرة ان غلاء اسعارها ياتي من كثرة استخداماته واعتماده على اليد العاملة ،فهو من مرحلة الرزاعة حتى الحصاد يعتمد على الايدي العاملة.

هذه الزهرة البنفسجية التي منحت السعادة للعائلة، لها فوائد واستخدامات كثيرة، فهي تضاف للطعام ولمواد التجميل والعطور وتطحن مع القهوة ويصنع منها مشروب ساخن وتستخدم كعشبة طبية.