النجاح الإخباري - من أمام ميناء غزة البحري كان التجمع لانطلاق ماراثون السلام الاول لذوي الاعاقة وبمشاركة مصابي مسيرات العودة وكسر الحصار, اجتمعوا في هذا المكان للمطالبة بحقوقهم بالتزامن مع اليوم العالمي للإعاقة.

وقال شريف الغرة أحد العاملين في الجمعية الأهلية لذوي الإعاقة:"  هذا الماراثون يستهدف ذووي الاعاقة الذين تعرضو لحوادث ادت لبتر اطرافهم،  وخاصى جرحى مسيرة العودة الذين يمثلون شهادة حية على جرائم الاحتلال الإسرائيلي".

وتابع:" نحاول في هذا اليوم تسليط الضوء على الأشخاص ذوي الإعاقة وعلى الألام والأمال التي يواجهونها وأطلقنا على الماراثون اسم ماراثون السلام حتى نوصل رسالة أننا شعب فلسطيني محب للسلام".

الماراثون رغم رمزيته وقصر مسافته الا ان المشاركين ارادوا ارسال رسائل الى العالم بتحدي الاعاقة والتأكيد على حقوقهم التي كفلتها لهم القوانين المحلية والدولية بمساواتهم كباقي افراد المجتمع.

وقال محمد مصطفى أحد المشاركين في الماراثون وهو مصاب مسيرة العودة والحائز على المركز الأول في المارثون:"  في هذا الماراثون نؤكد على حقوقنا وحقنا في العيش بحياة كريمة".

يأتي هذا "الماراثون الرياضي"، للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية دعماً لحقوقهم المسلوبة في وقت يتواجد في قطاع غزة أكثر من 47 ألف شخص من ذوي الاعاقة،  أي ما نسبته 2% من إجمالي المواطنين، وتعتبر الإعاقة الحركية الأكثر انتشارا بين الإعاقات في القطاع بنسبة تصل الى 35%.