النجاح - النجاح الإخباري - هل أنت من الأشخاص المصابون بفوبيا الأفاعي؟
تشير التقديرات أن حوالي ثلث البشر لديهم هذا النوع من الرهاب، لكن يجب التفريق بين الناس الذين يكرهون الأفاعي أو يخافون من سمومها والمصابين بهذه الفوبيا، فالنوع الأخير لا يخاف فقط من رؤية الأفاعي في الحياة الواقعية فقط بل حتى من التفكير بها أو مشاهدة صورها أو فيديوهاتها.

في عالمنا الذي نعيش فيه يوجد حوالي  ٢٩٠٠  نوع من الأفاعي منها السام وغير السام، أما في فلسطين فتوجد ٩ أنواع فقط من الأفاعي السامة أشهرها أفعى فلسطين.

والخوف من هذه الكائنات الزاحفة لا يأتي من فراغ، إنما يرجع لعدة أسباب، وهي أن لدغتها سامة وقاتلة وأيضا حركتها المفاجئة المخيفة تثير الفزع، فهي تتحرك بمستوى منخفض على الأرض ثم تنقض بشكل مفاجئ على فريستها بطريقة غادرة.
كما أن وجهها المدبب يثير الرعب، وعيونها الخرزية تكشف عن ملامح المكر.
ومن أعراض الإصابة بهذا النوع من الفوبيا، التوتر والقلق الشديد والبكاء والرعشة وصعوبة في التنفس، وتحويل الوجه إلى الاتجاه الآخر عند رؤيتها في الفيديوهات والصور.

لكن كيف يمكن التغلب على الخوف؟ 
هناك حلول يمكن إتباعها، ومنها الحوار والتحليل والإقناع الذاتي انه ليس كل الأفاعي قاتلة، ويمكن الاستفادة من الألعاب البلاستيكية التي هي في شكل ثعبان وملامستها عدة مرات، وقد تكون زيارة حديقة الحيوانات ومشاهدة الأفاعي في الأقفاص طريقة مجدية أيضا.