نابلس - النجاح الإخباري - أثار اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اصابته،  وزوجته "ميلانيا"، بفيروس كورونا المستجد، الجمعة، ردود فعل متباينة، وتساؤلات عن تأثير ذلك على مسار الانتخابات، وحظوظه بالفوز بفترة ثانية في البيت الأبيض، وإذا ما سيتمكن من أداء مهامه الرئاسية، والسؤال الاهم كيف سيستغل منافسه جو بايدن اصابته بكورونا في الانتخابات الامريكية التي باتت قريبة جداً.

مختص بالشأن الامريكي: ما زال الوقت مبكراً لحسم المعركة

اكد المختص بالشأن الامريكي د.رويد ابو عمشة، ان اصابة ترامب بكورونا بالتزامن مع اقتراب موعد  الانتخابات الامريكية جعل الامور تأخذ بعداً سياسياً وانتخابياً، وفتحت الجدل الواسع حيث أن سياسة ترامب بالتعامل مع الفيروس لا تزال موضع جدل امريكي، كما وان سياسته بالتعامل مع الفيروس كانت احد اهم الاسباب التي ادت لتراجع شعبيته وفق استطلاعات الرأي.

وتابع في حديث لـ"النجاح": ما زال الوقت مبكراً لحسم المعركة الانتخابية، واذا ما كانت اصابة ترامب ستكون في صالحه ام في صالح منافسه جو بايدن، ونحتاج على الاقل اسبوعاً لنتمكن من تقييم الامور".

وحول امكانية ممارسة ترامب لمهامه وهو بالحجر الصحي قال ابو عمشة:"  طبيبه قال أنه سيمارس مهامه، والكل الان في حالة ترقب وتساؤلات كثيرة تدور في الاذهان، أهمها هل سينجو ترامب من كورونا ويمارس حياته بشكل طبيعي ويقول لخصومه أثبت لكم انه بالامكان التغلب عليه؟ و هل سيتمكن من ادارة هذا الحدث اعلامياً بطريقة تؤثر على الناخب الامريكي، ليكون لجانب ترامب أم لا".

وحول استغلال بايدن لاصابة ترامب بكورونا اضاف:" الديمواقرطيون سيعلقون على الموضوع بأن ترامب لم يأخذ الاجراءات اللازمة ولم يرتدي الكمامة مطلقاً، وسخر من كورونا واعتبره فايروس صيني، كما وانه كان يسخر من بايدن لارتدائه لها، فلو كان مسؤولاً بقراراته لجنب الولايات المتحدة هذه الازمة، هكذا ستكون ردة فعل الديموقراطين تجاه ترامب واصابته بكورونا".

واشار ابو عمشة الى ان الامر متعلق ايضاً بكيفية اداءة الجمهوريين، والاهم  كيفية المعركة بين الفيروس وترامب وفيما لو تغلب ترامب عليه ستكون الامور لصالحه،  ولكن لو تغلب عليه الفيروس لن تكون النتيجة لصالح ترامب، وحسب المعطيات الطبية وبالنظر لعمر ترامب (74) عاماً هناك احتمال بنسبة 20%  ان  يتأثر بالفيروس بشكل كبير، كما وأنه حسب المادة( 25%) من الدستور الامريكي سينقل الصلاحيات لنائبه  في حال تدهور وضعه الصحي.

إقرأ أيضاً:ماذا قال طبيب ترامب في أول تعليق بعد الإعلان عن اصابته بكورونا؟

محلل سياسي: كورونا قد تكون الضربة القاصمة لآمال ترامب الانتخابية

 أكد المحلل السياسي المصري الأمريكي، ماك شرقاوي، إن إصابة الرئيس دونالد ترامب وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا ربما تكون الضربة القاصمة له.

وتابع شرقاوي في حديث خاص لـ RT:" كورونا قد تقضي على فرص نجاحه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لو أحسن منافسه جو بايدن استغلالها فى حملته الانتخابية".

 وأشار إلى أن دخول دونالد ترامب الحجر الصحي ليس اختياريا بل إجباربا" وهو ما قد يترتب عليه تداعيات قانونية حسب نص المادة 25 من الدستور الأمريكي، التي تضع الخيارات في حال عجز الرئيس عن مزاولة مهام منصبه.

وأضاف شرقاوي:" حيث يكون نائب الرئيس هو الشخص الذي تمنح له صلاحيات الرئيس، وفي حال عجز نائب الرئيس تكون نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب هي من تمنح لها صلاحيات الرئيس".

وأشار  إلى أن هبوط العقود الأجلة للنفط مؤكد وسوف يتبعه هبوط في مؤشرات البورصة الأمريكية ناسداك وداو جونز، التي من المتوقع أن تشهد انهيارات حادة بعد افتتاحها في الساعات المقبلة.

ولفت المحلل السياسي  شرقاوي،  إلى أن "هناك مجالا لحملة جو بايدن للقضاء على فرص ترامب في الفوز برئاسة ثانية، في حال استغلال إصابة الرئيس دونالد ترامب بكورونا لإظهار قصور الإدارة الأمريكية الحالية في مواجهة فيروس كورونا، خاصة أن إصابة ترامب كانت رقم 47 ألفا فى عدد الإصابات اليوم، وأن حجم الوفيات بسبب كورونا في أمريكا وصل إلى 206 آلاف.

 واضاف:" من المتوقع أن يصل إلى 400 ألف بنهاية الموسم،  لكن وفي المقابل فإن إصابة ترامب بكورونا قد تكون الدافع للتعجيل بإعلان الوصول للقاح للفيروس قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية مطلع نوفمبر المقبل، وفي هذه الحالة قد يكسب ترامب الجولة، خاصة أن الشعب الأمريكي في تلك الحالة سوف يتعاطف معه ويعزز من فرص نجاحه".

يذكر ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعلن صباح اليوم الجمعة عن اصابته وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا.

إقرأ أيضاً: أول تغريدة لميلانيا ترامب بعد إعلان إصابتها بكورونا

خبيرة: ترامب يعاني من فيروس قاتل وحكومة أمريكا تواجه أخطر لحظاتها

تحدثت خبيرة الأمن القومي في CNN سامانثا فينوغراد، عن تأثير إصابة الرئيس دونالد ترامب والسيدة الأولى ميلانيا ترامب بفيروس كورونا، على الوضع الامريكي.

وقالت فينوغراد:" كنت قد قلت سابقاً ان هذه مرحلة حرجة تمر بها الحكومة الامريكية حتى قبل اصابة ترامب ميلانيا بكورونا، فترامب مصاب وهذا يشكل خطر على العاملين بالبيت الابيض، وتعتبر هذه المرحلة هي اخطر مرحلة واجهتها الولايات المتحدة على الاطلاق، وترامب غير قادر على اداء مهامه كما ويجب عليه ان يخضع للحجر الصحي".

وتابعت:" بناء على عدد الافراد الذين يتعامل معهم يوميا دون ارتداء الكمامة، من الممكن ان يكون كبار المسؤولين من جهاز الامن الوطني قد اصيبوا بالفيروس، ولن يتمكنوا من اداء واجباتهم بالشكل المطلوب، وحكومة امريكا ضعيفة بشكل لا يصدق في هذه اللحظات، وليس لدينا فريق كامل بالتالي هناك ثغرات كبيرة في تغطية أمننا القومي بناءً على هذا التشخيص".

إقرأ أيضاً: هل إصابة ترامب بكورونا هي "مفاجأة أكتوبر"؟

طبيبة: بعد إصابته بفيروس كورونا...ترامب ضمن فئة عالية المخاطر

 أكدت الطبيبة الامريكية اني ريميون، في حديث لوكالة "CNN"  أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب يواجه عدة مخاطر عقب تاكيد اصابته بفيروس كورونا.

حيث اكدت الطبيبة ان ترامي يقع ضمن الفئة عالية المخاطر لأنه كبير بالسن ولديه زيادة في الوزن، كما أنه ضمن فئة عمرية لديها خطر الاصابة الشديدة بكورونا.

تراجع أسواق الأسهم عقب اصابة ترامب بكورونا

 تأثرت أسواق ما قبل التداولات أو ما يُعرف بـ"premarket" لمؤشرات الأسهم الأمريكية مثل داو وS&P بالإضافة إلى نازداك.

وذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إصابته وزوجته بفيروس كورونا.

حيث سجلت العقود الآجلة للأسهم الأميركية، الجمعة، تراجعاً كبيراً بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب إصابته وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا.

- مؤشر داو 439 نقطة في أسواق ما قبل التداولات أي ما نسبته 1.6%

- مؤشر S&P تراجع بنسبة 2%

- مؤشر نازداك هبط بنسبة 1.8%

كما وانكمشت أسواق الأسهم الأوروبية، الجمعة، بأكثر من 1% بعد إعلان إصابة ترمب بفيروس كورونا، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء، حيث تراجع مؤشر يورو ستوكس بنسبة 1.13% بحلول الساعة السادسة من صباح الجمعة بتوقيت غرينتش، بينما انكمش مؤشر داكس الألماني بنسبة 1%، فيما تراجع مؤشر فوتسي البريطاني بنسبة 1.3%.

إقرأ أيضاً:كيف ستؤثر إصابة ترامب بكورونا على حظوظه الانتخابية؟

يذكر ان الرئيس  الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن اليوم الجمعة، إصابته وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا.