نابلس - خاص - النجاح الإخباري - أكد رئيس قسم الصحة العامة و الوبائيات في جامعة النجاح الوطنية، د.عبد السلام الخياط، مساء اليوم السبت، أن تسجيل اليوم أكبر عدد من الاصابات بفيروس كورونا، وخصوصا في محافظة الخليل، لهو مؤشر خطير.

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 237 إصابة جديدة بفيروس كورونا منذ التحديث الصباحي (الساعة 11:00) وحتى الساعة 8:30 مساءً، بينها 173 في محافظة الخليل، و33 في محافظة القدس، و28 في محافظة بيت لحم، وإصابتان في محافظة نابلس، وإصابة في محافظة رام الله والبيرة، وأوضحت في بيان مقتضب أن عدد الإصابات خلال الـ24 ساعة الماضية ارتفع إلى 561 إصابة.

وتمنى د. الخياط أن لا تكون الصحة قد تأخرت في احتواء الوباء بمحافظة الخليل، مشيرًا إلى أن التأخير من عدمه يحدده منحنى الإصابات في الأيام المقبلة.

وأوضح في تصريح خاص لـ"النجاح الإخباري"، أنه كلما زادت أعداد الاصابات يكون السيطرة عليها أصعب.

وشدد على ضرورة تقديم العلاج للمصابين في محافظة الخليل في الفترة الحالية، والمتابعة التامة للمصابين سواء في مراكز الحجر أو في منازلهم.

وأشار د. الخياط إلى أننا لم نصل حتى اللحظة إلى الذروة، موضحا أنه إن لم يتم تحديد الحركة في الخليل والمحافظات الأخرى سوف نسجل أرقام أعلى من الاصابات بفيروس كورونا.

وبين أنه من الصعب تحديد ذروة المرض في فلسطين نظرا للاختلاف الواضح في الحركة بين المحافظات، وأضاف، في الخليل، توقع باستمرار تسجيل هذا الأسبوع والاسبوع المقبل.

ودعا كافة المحافظات إلى أن تتعلم من سيناريو الخليل، والأخذ بالتأكيد على الإلتزام التام بأساليب الوقاية المشددة، وتحديد الخدمات العلاجية ومتابعة المصابين.

بدوره، حذَّر المختص في علم الأوبئة والصحة والبيئة، د. حمزة الزبدي، من أن محافظة الخليل سجلت أعلى نسب للاصابات في العالم مقارنة بعدد السكان.

وأوضح في منشور له على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك"، أنه بعد الإطلاع و بناء على مقتضيات المصلحة العامة والصلاحيات تبين أن عدد الإصابات في محافظة الخليل بالنسبة لعدد السكان هو ٢٨٥٤ لكل مليون.

وأشار إلى أن هذا الرقم يتفوق على "مصر, فرنسا, كندا, تركيا, المانيا, الاردن, لبنان, سوريا, الدنمارك, النرويج, اليونان, نيوزيلندا, كوريا الشمالية, أفغانستان, الصين, بنغلادش, اندونيسيا, موطن مارادونا, بلاد دجلة و الفرات, الهند, المكسيك, السيجار الكوبي, جنوب إفريقيا, الباكستان, إيران, أوكرانيا, جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية و غيرها الكثير....الخ"، وحذر من أن قريبا سنصل معدل الإصابات في دولة الاحتلال.

وأوضح أن الإمكانيات الصحية و الطبية لمعظم هذه الدول هي أفضل بكثير من إمكانيات البلد كلها، مع الأخذ بعين الإعتبار لمساحة محافظة الخليل (١٠٠٠ كم مربع تقريبا) و الكثافة السكانية لها (٧١٣ نسمة/كم مربع) مقارنة مع تلك الدول فإن الوضع يرثى لة.

وبين أن محافظه الخليل تشكل ما نسبته ١٦٪ من مساحة الضفة الغربيه و ٢٥٪ تقريبا من تعداد سكانها، وأضاف، "للعلم فإن بعض الارقام على محافظات أخرى في الضفة هي أيضا مرعبة....و لربما ستصل لحالة الخليل قريبا".

يذكر أن العدد الإجمالي للإصابات وصل مساء اليوم السبت إلى 4250، بينما وصل عدد الحالات النشطة إلى 3597، فيما وصل عدد حالات التعافي إلى 637، وعدد حالات الوفاة وصل إلى 16.

وتوزعت الإصابات الجديدة (237) على النحو التالي:

-      محافظة الخليل: مدينة الخليل 44، يطا 20، تفوح 52، السموع 2، الظاهرية 12، الريحية 7، بيت كاحل 2، ترقوميا 14، مخيم الفوار 4، إذنا 16

-      محافظة القدس: العيزرية 32، أبو ديس 1

-      محافظة رام الله والبيرة: خربة أبو فلاح 1

-      محافظة بيت لحم: مدينة بيت لحم 4، مخيم الدهيشة 7، الولجة 1، بيت فجار 1، بيت جالا 1، مخيم العزة 2، الدوحة 2، الخضر 10

-      محافظة نابلس: دير الحطب 1، مخيم العين 1