نابلس - النجاح الإخباري - كشفت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عن جانب إيجابي لانتشار المرض في الصين، حيث قالت إن صورا التقطتها الأقمار الاصطناعية أظهرت أن الإغلاق الذي تسبب به تفشي فيروس كورونا الجديد ساهم في تراجع حدة التلوث في الصين بصورة كبيرة وانخفاض مستوياته بشكل هائل.

ويظهرفي صورة الأقمار الصناعية النتائج أنه في العام 2020، كانت مستويات ثاني أكسيد النيتروجين في شرق ووسط الصين أقل بكثير مما لوحظ عادة في تلك الفترة الزمنية، وجاءت أقل بنسب تتراوح من 10 إلى 30 في المئة .

china

 

كما أن فيروس كورونا جاء بمثابة نعمة للعديد من الشركات العالمية :

رغم أن وباء كورونا سبب بهلاك كثير من البشر وشل أغلب القطاعات في العالم , وجعل أغلب العواصم والمدن السياحية أشبه بمدن أفلام الرعب والأشباح ,الا أنه كان نعمة على قطاعات أخرى و سببا لارتفاع أسهم بعض الشركات العالمية من المبيعات الضخمة , لتجني أكبر مدخول لها ممكن في أقصر مدة :- 

Netflix

دع القلق وشاهد نتفليكس، هكذا جاءت بعض عناوين الإعلانات لشبكة نتفليكس الرائدة في البث الترفيهي حول العالم، حيث أعلنت الشركة عن ارتفاع أسهمها بفضل جلوس الناس بمنازلهم خوفًا من الخروج الذي قد يزيد من نسبة إصابتهم بفيروس كورونا.

Peloton

شركة بيلوتون لدراجات التدريب المنزلية استقبلت أرقام مضاعفة من مبيعاتها حول العالم بفضل خوف الناس من الخروج للصالات الرياضية تفاديا للعدوى بفيروس كورونا، لذا ازداد الطلب على دراجات بيلوتون للتدريب المنزلي وما يميز هذه الدراجات أنك تستطيع التواصل مع متدربين آخرين دون الحاجة للقائهم وجهًا لوجه ما يشكل أجواء كما لو كنت في الصالة الرياضية.

مودرنا Moderna

رئيس شركة “مودرنا” ستيفان بانسل انضم لقائمة المليارديرية العالمية بعدما ارتفعت أسهم الشركة بسبب تقديم الشركة طلبا لبدء اختبارات بشرية للقاح جديد لفايروس كورونا,أيضا بفضل انضمام أحد أكبر ملاك شركة “توب جلوف” الماليزية التي تهتم بتصنيع القفازات الطبية لستيفان بانسل كشريك.

زووم Zoom

الكثير من الشركات أعلنت لموظفيها عن بدء العمل من المنزل بدلًا من القدوم للمكاتب والتي ستزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وكان المستفيد الأكبر من هذا الجانب شركة “زووم” التي تهتم بإتصالات الفيديو من خلال تقديم خدمة بث الاجتماعات عن بُعد. ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 50% منذ نهاية شهر فبراير.

وأكدت الشركة أنها اكتسبت 2.2 مليون مشترك جديد وهو ما تجاوز الاشتراكات الجديدة في عام 2019 بأكمله.

كارفورCarrefour - علي بابا Ali baba - أمازون Amazon

من قال أن الخوف يتسبب بتراجع مبيعات كل شيء في كوكب الأرض؟ بالطبع لا حيث تسبب فيروس كورونا بظاهرة “ الهامستر ” في أغلب دول العالم  بتزايد شراء الأغذية بهدف تخزينها وتم ربط هذا النمط الشرائي بحيوان الهامستر لأنه يُعرف بتخزينه للطعام في فمه أكثر من حاجته.

بينما استفادت مجموعة علي بابا وأمازون من عزل الناس أنفسهم في بيوتهم وبالتالي أصبحوا يفضلون التسوق عبر الإنترنت لحماية أنفسهم، ما زاد في مبيعات علي بابا وأمازون بشكل كبير جدًا.

شركة 3M الأمريكية

لا يتوقف الأمر على الأغذية فحسب، بل  ازداد أيضا  الطلب على الكمامات أضعاف مضاعفة لمواكبة تزايد طلب الناس على هذا الصنف من المنتجات للوقاية من العدوى .

تيم فيوور Team Viewer

ارتفعت أسهم الشركة المعروفة عالميًا بنسبة 20% وذلك بعدما أصبح العمل من المنزل أمرًا محتومًا في أغلب دول العالم، حيث تقدم الشركة إمكانية الاتصال بأجهزة العمل عن بُعد، بل يمكن إجراء الاجتماعات بين الموظفين والشبك بين الأجهزة بحيث يمكن التحكم بجهاز عن بعد من خلال جهاز آخر، لذا يعتبر تيم فيوور من أكبر المستفيدين من هذه الخدمة المهمة ما زاد من أسهمه بشكل كبير بفضل كورونا.

أحد أكبر المستفيدين من فايروس كورونا "رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو"

 أجلت محاكمته بتهم الفساد لمدة شهرين بعد اعلان محكمة القدس ذلك بسبب المخاوف من انتشار الفايروس والاحتراز من انتقال العدوى, وأوردت المحكمة في بيان لها , على ضوء انتشار الفايروس المستجد وبناء على التعليمات تم حصر عمل المحاكم بالحالات الطارئة فقط , وتقرر ارجاء الجلسة الأولى الى 24/مايو  2020. وبدورها أكدت وزارة العدل الاسرائيلية تأجيل محاكمة بنيامين نتنياهو بتهم قضايا الفساد لشهرين بسبب أزمة انتشار الفايروس 

مما أعطى فرصة لرئيس حكومة الاحتلال و زعيم حزب الليكود ياستجماع قواه حيث أنه يواجه معركة للبقاء أيضا في الساحة السياسية بعد انتخابات لم تحسم  بعد نتنياهو.