نابلس - النجاح الإخباري - أفاد الأستاذ أيمن المصري مدير موقع "طقس فلسطين" أنَّ كميات أمطار كبيرة هطلت خلال الساعات الماضية وطالت كافة المناطق فيما تقترب من الوصول الى معدلاتها السنوية.

لافتا أن الأداء لغاية الآن يعتبر الأفضل منذ سنوات عديدة.
 وما شهدته فلسطين يُصنّف "عاصفة من الدرجة الثالثة" بحيث لامست سرعة الرياح  110 كلم في الساعة وتساقطت كميات غير مسبوقة من الأمطار  خلال الايام الماضية.

ومع انحسار العاصفة تبقى حالة الترقب للحالة الجوية القادمة سيدة الموقف.

" لا ينقص الموسم سوى عاصفة ثلجية في النصف الثاني من الشتاء بإذن الله " أضاف المصري.

ومن المتوقع أن تبقى البلاد اليوم تحت تأثير المنخفض الجوي القطبي المنشأ، وتهطل الأمطار في مناطق واسعة من البلاد سواءاً في الشمال أو الوسط وتكون على شكل زخات ثلجية ذائبة غالباً في أعالي القمم الجبلية.

ويسود جو شديد البرودة في ساعات الصباح الأولى قبل أن ترتفع الحرارة قليلاً مع ساعات الظهيرة ويبقى الجو بارداً بشكل كبير خاصة في المناطق الجبلية العالية والمتوسطة.

ويضعف المنخفض الجوي بشكل واضح في ساعات النهار خاصه في شمال البلاد  وأكثر مع المساء والليلة القادمة في كافة المناطق, وبنفس الوقت تزداد البرودة بشكل اكبر ويحذر من تشكل الصقيع والإنجماد في مناطق واسعة فجر وصباح يوم الغد الخميس.

وشهدت الليلة الماضية عاصفة قوية من  رياح قوية وأمطار غزيرة وتساقط برد في الكثير من المناطق بالإضافة لزخات ثلجية غير متراكمة ( wet snow /sleet) في أعالي القمم ولم يحدث أي تراكم إطلاقاً ما دون الـ 1000 متر كما كان مرجّحا.

تراكمت طبقة رقيقة من الثلوج في مرتفعات الجولان ومرتفعات عجلون وجرش فقط بشكل أساسي فوق 1150 متر فما فوق. 

هناك فرصة في الساعات القليلة القادمة لزخات أمطار مخلوطة بالثلوج فوق القمم العالية.

وأخيرا يؤكد موقع "طقس فلسطين" أن المنخفض يضعف تدريجياً مع الوقت في الكثير من المناطق وينتهي في الليل في مختلف المناطق مع وجود بوادر لعودة الأمطار الأسبوع القادم.

 الأربعاء

أمطار متفرقة

يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، بحيث تصبح أدنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 6 درجات مئوية، ويكون الطقس غائماً، وشديد البرودة، والفرصة مهيأة لتساقط الأمطار المصحوبة بزخات البرد أحيانا فوق معظم المناطق،وربما زخات خفيفة من الثلج على القمم العالية صباحاً، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة. ويحذر من حدوث الانجماد.

الخميس

غائمة قليلاً

يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، مع بقائها دون معدلاتها بقليل لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غالباً صافٍ، وبارداً نسبياً نهاراً، وبارداً إلى شديد البرودة ليلاً، ويحذر من تشكل الصقيع وحدوث الانجماد، وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

2019-01-11

غائم جزئي

يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، بحيث تصبح حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غائماً جزئياً إلى صافٍ، وبارداً نسبياً نهاراً، وبارداً ليلاً، ويحتمل تشكل الصقيع، وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة. 

السبت

غائم جزئي

لا يطرأ تغير كبير على درجات الحرارة، بحيث تبقى حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غائماً جزئياً إلى صافٍ، وبارداً نسبياً نهاراً، وبارداً ليلاً، وتكون الرياح متقلبة الإتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة. 

الأحد

 

غائمة قليلاً

يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، بحيث تصبح أعلى من معدلاتها بقليل لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غالباً صافٍ، وبارداً نسبياً نهاراً، وبارداً ليلاً، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

والله تعالى أعلى وأعلم.