نهاد الطويل - النجاح الإخباري - أكد  الكاتب والمحلل السياسي الأردني ماهر أبو طير أن الأمريكيين لا يريدون  حلا للقضية الفلسطينية،فهم يشترون الوقت فقط، من اجل منح الاسرائيليين المزيد من الوقت، لاتمام المشروع الاسرائيلي.

وشدد أبوطير على أن هذه هي الخلاصة ذاتها في كل الادارات الاميركية، وبرغم اننا نتورط بالمقارنات، بين ادارة واخرى، الا ان المشترك بين كل الادارات، هو مبدأ شراء الوقت، لتمكين اسرائيل، وهذا يعني ان ما يسمى عملية السلام، مجرد عملية متواصلة، تمنح الاسرائيليين الغطاء، لاكمال مشروعهم خصوصا في الضفة الغربية والقدس، على مستويات التهويد، بناء المستوطنات، وغير ذلك من قضايا.

مناسبة هذا الكلام بحسب أبو طير يأتي على ضوء  ما سربته صحيفة هآرتس الاسرائيلية حول جولة مستشار الرئيس الامريكي وصهره جاريد كوشنر الذي يزور دول المنطقة، باستثناء رام الله، من اجل عرض خطته للتسوية السياسية، بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وواشنطن ذاتها، ليست غبية، فهي تدرك ان الخطة ستكون مرفوضة مسبقا، وغير قابلة للتطبيق.

وبذلك تريد الإدارة الامريكية أن تقول انها منحت المنطقة والفلسطينيين الفرصة الاخيرة، وان تعنتهم ورفضهم، هو الذي اضاعها، وليس واشنطن او تل ابيب".يؤكد ابو طير.

ذات الحلول المكررة، وكأن واشنطن،بحسب ابو طير تعيد نسخ ما سبق من اقتراحات، وتعدل هنا وهناك، قليلا، ثم تعود بنسخ منقحة، من هذه الحلول، ولعل المفارقة هنا، ان الطرف المعني مباشرة اي السلطة الوطنية الفلسطينية، خارج جولة المستشار.

ووفقا لهآرتس، ان صدقت، فإن المشروع الذي يحمله كوشنير، عبارة عن خلطة من عدة مشاريع سابقة، اذ يريد كوشنير ان تقام دولة فلسطينية في غزة، تقترب ربما من سيناء، والكل يدرك ان المصريين والفلسطينيين، معا، لن يقبلوا هكذا حل.

ويتابع ابو طير، "لن يكون بإمكان أي طرف اساسا التورط في هكذا حل، ويضاف الى ما سبق، ضخ الاموال في قطاع غزة، من اجل تنمية الحياة، وتحسين ظروف الناس، وهكذا تستند واشنطن الى النظرية التي تقول ان اطفاء الغضب في القطاع، ممكن اذا كان هناك ازدهار في الحياة، على مستويات اقتصادية، ولايقول لك احد، اي معلومة عن الكيفية التي سيتم تنفيذ هكذا حل بها، في ظل سيطرة حماس وجماعات اخرى على القطاع، وفي ظل الانفصال الكلي عن الضفة الغربية، وخطورة تكريس هذا الانفصال، بشكل قانوني عن بقية اراضي الدولة الفلسطينية، عبر اقامة دولة غزة."

وفي الإطار يؤكد ابو طير ان المعلومات التي تسربت سابقا من واشنطن، حول ملفات القدس والضفة الغربية، حق العودة، ملف المسجد الاقصى، مصير السلطة الوطنية الفلسطينية، سواء استجابت لهكذا وصفات او لم تستجب، كلها معلومات خطيرة جدا، والواضح ان الشهور التي امضاها كوشنير داخل البيت الابيض، لم تؤد الى اي حل، سوى الحل الاسرائيلي، نهاية المطاف، ايا كانت نسخته التي سيتم طرحها.

"منذ اليوم، يمكن اعتبار جولته فاشلة، ومجرد جولة علاقات عامة، لكنها ستأتي بنتائج سلبية على سمعة واشنطن، التي تعاني اساسا من سوء السمعة، بسبب سياساتها، لكن الفرق الاساس، بين هذه الجولة وسابقاتها، ان هذه الجولة سوف تكشف الوجه الاسرائيلي للادارة الاميركية بشكل كامل حتى لا نقول انها ستؤكد الخفة الاميركية والسطحية في معالجة شؤون المنطقة." يزيد ابوطير.

الوصفة مستحيلة

علينا ان نلاحظ ان واشنطن بوصفتها المشوهة والمستحيلة، تجاوزت الاتحاد الاوروبي وبريطانيا، وكل الدول ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، فهي ايضا ترفض اي شراكات دولية، وتصر على ان تقدم حلولا مستحيلة، تدرك مسبقا انها مرفوضة، حتى نعرف منذ الان، ان اي تعبيرات اميركية عن خيبة الامل، بسبب عدم وجود تجاوبات، او تهديد الفلسطينيين لعدم تجاوبهم، مجرد تعبيرات مصاغة، حتى قبيل الجولة، ادراكا من خبراء وزارة الخارجية الاميركية، وملف التسوية الفلسطينية، وغيرهم من خبراء، ان هذه الوصفة مستحيلة.

وفي هذا الإطار يتساءل ابوطير: لماذا تأتي اذاً ايها المستشار؟

مجيبا: "على الاغلب من اجل منح اسرائيل الضوء الاخضر الكامل، لاتمام مخططاتها، بذريعة ان الفلسطينيين والعرب، لا يريدون السلام، وبهذا المعنى فإن الفشل منتج اكثر إسرائيليا، وأميركيا؟!."

جولة حاسمة  ..

صحيفة (هآرتس) العبريّة ذكرت  صباح اليوم على أنّ اللقاء بين رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو والعاهل الاردني الملك عبد الله أتى عشية الزيارة المُقرّرة لغاريد كوشنير، صهر الرئيس الأمريكيّ ومستشاره، وجيسون غرينبلاط، مبعوث الإدارة الأمريكيّة إلى الشرق الأوسط، الأسبوع الجاري إلى المنطقة لعرض خطّة السلام الأمريكيّة التي أُطلق عليها اسم “صفقة القرن”، لافتةً إلى أنّ الوفد الأمريكيّ سيجتمع إلى قادة مصر، قطر والمملكة العربيّة السعوديّة. وتابعت الصحيفة أنّ هدف كوشنير وغرينبلات تجنيد مئات ملايين الدولارات من دول الخليج لإعادة إعمار غزّة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بأنّها رفيعة المستوى في البيت الأبيض قولها إنّ الولايات المُتحدّة الأمريكيّة لا تنوي فرض الخطّة على الإسرائيليين والفلسطينيين، أوْ رفضها أو قبولها، إنمّا تأمل في أنْ يؤدّي عرضها على الأطراف الفاعلة في العودة إلى طاولة المفاوضات، علمًا أنّ كوشنير وغرينبلات لن يلتقيا مع أيّ مسؤولٍ في السلطة الفلسطينيّة، بعد القطيعة بين الطرفين، والتي أعلنها الجانب الفلسطينيّ عقب إعلان ترامب اعترافه بالقدس عاصمةً لإسرائيل في شهر كانون الأوّل (ديسمبر) من العام الماضي 2017.