نابلس - ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - رشح  "كريستيان تيبرينج-جيده"، عضو البرلمان النرويجي عن الأحزاب اليمينية، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للفوز بجائزة نوبل للسلام الخاصة بعام 2021.

وكشفت مصادر مطلعة أن سبب الترشيح هو مساهمة ترامب في توقيع اتفاق السلام بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والإمارات في الـ 13 من أغسطس من العام الجاري.

وقال "تيبرينج-جيده" ، المعروف بمناصرته ودعمه لترامب : " إنه يستحق هذه الجائزة بجدارة، أعتقد أنه فعل الكثير من أجل الوصول للسلام بين الكثير من الدول، وأكثر مما فعل المرشحين الآخرين"، على حد زعمه.

وأضاف: " لعبت إدارة ترامب دورا رئيسيا من أجل تأسيس علاقات بين "إسرائيل" والإمارات ".

وجاء في ورقة ترشيحه لترامب : " من المتوقع أن تخطو العيد من الدول العربية الأخرى على خطى الإمارات، هذه الإتفاقية يمكنها أن تغير قواعد اللعبة وتحول الشرق الأوسط إلى منطقة تعاون وازدهار". على حد قوله.

وأثنى "تيبرينج-جيده" أيضا على قرار ترامب بسحب عدد كبر من القوات الأمريكية من دول الشرق الأوسط.

وكان قد أكد مسؤولون في البيت الأبيض، صباح اليوم، أن موعد توقيع معاهدة التحالف وتطبيع العلاقات الرسمية بين الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي في البيت الأبيض، سيكون في يوم الثلاثاء الـ15 من أيلول/ سبتمبر الجاري.

وستنظم المراسم برعاية الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بحضور وفد إسرائيلي يترأسه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في المقابل يترأس وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، وفد بلاده.