النجاح الإخباري - أكد رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش، أن بلدية نابلس بالتعاون مع خبراء ومختصين باشرت القيام بتنفيذ خطوات عملية وتشكيل لجنة مختصة لتوثيق تاريخ بلدية نابلس على مدار السنوات الماضية وذلك تجهيزا للاحتفاء بمرور 150 عاما على ذكرى تأسيس البلدية الذي يصادف العام القادم.

وبين يعيش، الذي تحدث حول هذا الموضوع لبرنامج صباح فلسطين عبر صوت النجاح صباح اليوم الخميس، أن البلدية بالتعاون مع جامعات فلسطينية ومختصين وخبراء شكلوا لجنة عملية وفنية لتوثيق التاريخ والشروع بمهمات وخطوات لانجاز عملية التوثيق المطلوبة، مؤكدا أن هذه اللجنة تعد نواة الحملة المختصة لتوثيق التاريخ والسعي لتجهيز كل ما يلزم لتثبيت الحق لنابلس التاريخية والأثرية والدينية.

وناشد المواطنين والمختصين للمساهمة بتقديم أي معلومة أو فكرة عن نابلس وتاريخها العريق خاصة وأن بلديتها تعد ثاني بلدية في فلسطين بعد القدس وفي نابلس عقد اول مجلس شورى وأنجزت أول مخطط هيكلي عام 1921 وفيها المشفى الوطني القديم والعريق كما كانت نقطة انطلاق الثورات الفلسطينية.

وكان قد عقد في بلدية نابلس أمس، اول إجتماع للجنة العلمية التي تم تشكيلها للإشراف والتنسيق لإصدار كتاب حول توثيق تاريخ بلدية نابلس على مدار 150 عام مضت. وتتألف اللجنة العلمية من السادة: الأستاذ الدكتور أمين بكر، رئيس قسم التاريخ في جامعة النجاح (منسقا علميا)، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عبد الرحمن المغربي والاستاذ الدكتور إبراهيم ربايعة، والأستاذ الدكتور سعيد البيشاوي من جامعة القدس المفتوحة، والدكتور سميح حمودة، جامعة بيزيت (عضوا)، والدكتور أيمن يوسف، الجامعة العربية الأمريكية (عضوا)، والدكتورة زهراء الزواوي، جامعة النجاح (عضوا). وقد تم تكليف الأستاذ خالد الزواوي كمنسقا إداريا لعمل اللجنة.

وحضر الاجتماع المهندس عدلي رفعت يعيش، رئيس بلدية نابلس، ورجاء الطاهر، مديرة العلاقات العامة والسيد موسى الطنبور مدير مكتب رئيس البلدية والسيد علاء الجيطان، منسق العلاقات المحلية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏‏أشخاص يتناولون الطعام‏، و‏طاولة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

ورحب يعيش بأعضاء اللجنة مقدما شكره وتقديره للجامعات الفلسطينية وأعضاء اللجنة على استعدادهم للتعاون مع بلدية نابلس من أجل إنجاز هذا العمل الهام، والذي سيمثل نقله نوعية في توثيق تاريخ البلدية والمدينة بأسلوب ومنهجية علمية مستندة بذلك على ارشيف كل فترة زمنية. ونوه يعيش إلى اهمية مدينة نابلس التاريخية والتي تعد ثاني أقدم بلدية بعد بلدية القدس التي تأسست عام 1963، وبذلك اقتضى توثيق تاريخها منذ بداية تأسيسها عام 1869 وإبراز دورها في مختلف المجالات منها السياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية والوطنية على مدار ال 150 عام.

ونوه الدكتور أمين أبو بكر أن اللجنة ستقوم بوضع منهجية عمل وخارطة طريق للبدء بإنجاز هذا العمل الضخم، موضحا أن اللجنة ستقوم باستقطاب الباحثين المتخصصين في هذا الجانب، مع أهمية الاستناد إلى ارشيف بلدية نابلس بالدرجة الأولى وارشيف كل دولة حكمت او تواجدت في مدينة نابلس في فترة زمنية محددة مثل أرشيف الدولة العثمانية والأردن ومصر وبريطانيا، والعراق وغيرها.

وأوضح أعضاء اللجنة انه سيتم العمل بمسارين متوازيين: المسار التوثيقي ومسار الدراسات، حيث ستعمل اللجنة على البحث في كافة مصادر المعلومات الموثوقة، واستكتاب الباحثين والمتخصصين في هذا المجال.