متابعة النجاح - النجاح الإخباري - أحيت جماهير شعبنا في الوطن والشتات وفي كافة المدن والمخيمات، اليوم الاثنين، الذكرى الـ70 للنكبة، بالتزامن مع نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس المحتلة، من خلال مسيرات حاشدة وغاضبة ومنددة لهذه الخطوة، التي تعتبر انتهاكا للقانون الدولي، وللشرعية الدولية، وتضرب عرض الحائط بإرادة المجتمع الدولي.

وأعلنت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة عن جدول الفعاليات الخاصة بالذكرى السبعين، التي تتزامن هذا العام مع نقل السفارة الأميركية، حيث سيتم توجيهها نحو القدس لما تتعرض له من اعتداءات وانتهاكات وقرارات عنصرية بحقها.

ومن المقرر أن يتم تزويد اللجان والمؤسسات بالمواد الاعلامية اللازمة لإحياء الذكرى 70 للنكبة مثل البوسترات، واللافتات، والجداريات، والأعلام الفلسطينية، والرايات السوداء، والموازنات الكفيلة بتلبية الاحتياجات الضرورية المتبقية لإنجاح البرامج.

بجانب تعليق للدوام في الوزارات والدوائر الحكومية، اعتبارا من الساعة الحادية عشرة صباح اليوم، وحتى الساعة الواحدة من بعد الظهر.

كما صدرت تعليمات إلى السفارات الفلسطينية بمختلف دول العالم لإحياء ذكرى النكبة، ومن ضمن الفعاليات مسيرة ومهرجان مركزي في مدينة رام الله، اليوم، حيث ستنطلق المسيرة من ميدان الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات الساعة 11.30 صباحا، كما تقرر أن تنظم مسيرات المشاعل مساء يوم الثلاثاء 15/5 في معظم المناطق، وان يكون يوم الجمعة يوما للمقاومة الشعبية في أكثر من موقع من مواقع التماس مع الاحتلال الاسرائيلي".

مسيرة حاشدة في رام الله 

انطلقت، مسيرة حاشدة، من ميدان الشهيد ياسر عرفات، باتجاه حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، لمناسبة الذكرى الـ70 للنكبة، وتنديدا بقرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وكانت القوى الوطنية، دعت جماهير شعبنا للمشاركة في الزحف نحو نقاط التماس مع الاحتلال الإسرائيلي، ودعا مجلس الوزراء إلى تعليق الدوام الحكومي من الساعة الـ11 وحتى الساعة الـ1 ظهرا، لإفساح المجال أمام الموظفين الحكوميين للمشاركة للتعبير عن رفضهم لنقل السفارة الاميركية، ونصرة لمدينة القدس عاصمة فلسطين الأبدية.

وقالت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، إن شعبنا سيواصل نضاله حتى تحرير أرضه وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، مؤكدا ان نقل السفارة الاميركية إلى القدس، باطل، ولن يغير حقيقة أنها العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

بدوره، قال منسق القوى الوطنية في محافظة رام الله والبيرة عصام أبو بكر: إن أميركا تكرس سياسة الاحتلال في القدس، لكن سيبقى الشعب الفلسطيني متمسك بكل شبر في أرض فلسطين، خاصة القدس عاصمة دولتنا الأبدية.

مسيرة في بيت لحم

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، والإغماء، اليوم الاثنين، إثر اعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلي على مسيرة النكبة التي انطلقت باتجاه الحاجز الشمالي لمدينة بيت لحم.

وشارك المئات من أهالي المحافظة، في مسيرة إحياء الذكرى الـ70 للنكبة، رافعين العلم الفلسطيني، والرايات السوداء، ومرددين هتافات تؤكد ان القدس عاصمة فلسطين الأبدية، وضرورة إنهاء الاحتلال الاسرائيلي.

وأفاد مراسلنا، بأنه فور وصول المسيرة الى الحاجز العسكري الاسرائيلي شمالا، اعتدى جنود الاحتلال على المشاركين بإطلاق القنابل الصوتية والمسيلة للدموع، ما أوقع عدة إصابات بالاختناق والإغماء.

وتجرى في هذه اللحظات مواجهات بين شبان وجنود الاحتلال الذين اعتلوا أسطح منازل الموطنين شمال بيت لحم.

مسيرة في الخليل

انطلقت مسيرة حاشدة، من امام إستاد الحسين بن علي بمدينة الخليل باتجاه دوار ابن رشد، إحياء للذكرى السبعين للنكبة، وتنديدا بقرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي جابت المحافظة، وانتهت بمهرجان خطابي، الأعلام الفلسطينية، ومفاتيح منازل ولافتات كتب عليها أسماء البلدات والقرى الفلسطينية المدمرة داخل أراضي عام الـ 48، وأخرى تؤكد التمسك بالقدس عاصمة لدولة فلسطين.

وردد المشاركون الهتافات الوطنية التي تؤكد حق عودة اللاجئين إلى ديارهم، التي شردوا منها، ونددوا بسياسات الاحتلال الإسرائيلي، وبالصمت الدولي تجاه الحقوق الثابتة والمشروعة لشعبنا، وعلى رأسها حق عودة اللاجئين وفقاً لقرارات الأمم المتحدة.

وأفاد مراسلنا، ان جنود الاحتلال قاموا باقتحام بعض منازل المواطنين في منطقة باب الزاوية وسط المدينة اعتلوا أسطح المنازل، واطلقوا قنابل الصوت والغاز على المشاركين في المسيرة ما ادى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق،  ثم استخدوا الرصاص المغلف بالمطاط.

وأشار إلى ان المواجهات ما زالت مستمرة حتى هذه اللحظة في منطقة باب الزاوية بالخليل، وأن هناك اصابات بالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

وفي كلمة محافظ الخليل، أكد مدير عام الشؤون العامة في المحافظة رفيق الجعبري، التفاف شعبنا خلف الرئيس محمود عباس ومنظمة التحرير الفلسطينية، وان حق العودة مقدس كما الحق في القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، وأن إعلان ترمب ونقل السفارة لن يثني شعبنا عن مواصلة نضاله.

بدوره، قال رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة: "لن يستطيع ترمب ولا اسرائيل تغيير وضع القدس، لأنها في قلوب المسلمين أينما كانوا، مثنيا على صمود اللاجئين خاصة وأبناء شعبنا عامه، وكفاحهم الطويل وتمسكهم بحقهم في العودة إلى ديارهم التي شردوا منها".

بدورها، قالت ممثلة اللجنة الشعبية للاجئين سارة دعاجنة، إن أبناء شعبنا يعيشون النكبة يوميا في ظل استمرار الاحتلال بممارساته وتهجيره للسكان، ورغم ذلك نحن متمسكون بحق العودة.

من جهته قال ممثل القوى الوطنية إسماعيل أبو هشهش: "حق العودة يمثل الركن الأساسي للحقوق الوطنية المشروعة، ولا يسقط بالتقادم وغير قابل للتجزئة، وهو جوهر قضيتنا وباعث نضالنا الأول وهو الشرعية الأخلاقية والنضالية لكافة أبناء شعبنا".

 

مسيرة في أريحا والأغوار

شاركت جماهير محافظة أريحا والأغوار، اليوم الإثنين، في مسيرة حاشدة، دعت لها حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، لمناسبة الذكرى الـ70 للنكبة، ورفضا لنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأكد أمين سر حركة "فتح" في المحافظة جهاد أبو العسل، في كلمته أمام المشاركين في المسيرة التي استقرت عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، قرب مخيم عقبة جبر للاجئين، تمسك الحركة بالثوابت الوطنية، التي ضحها من أجلها الآلاف من أبناء شعبنا.

وشدد على أن شعبنا الفلسطيني سيبقى متمسكا بحق العودة الى أرضه التي هجر منها قسرا، كون هذا الحق لا يسقط بالتقادم، ومكفول بموجب القرار الأممي 194.

وفي كلمة محافظ أريحا والأغوار، أكد عبد الحميد عاصي، أن موقف الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية، ثابت وصلب وينطلق من إيمانهم الراسخ بالحقوق الوطنية غير القابلة للتصرف والرافضة لكل الحلول الجزئية.

وأكد رئيس بلدية أريحا سالم غروف، ويوسف الشرافي، الذي ألقى كلمة اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، رفض شعبنا وقيادته نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وان هذا القرار لن يغير حقيقة ان المدينة المقدسة هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

وألقى نزار الطروة نيابة عن المكتب الحركي للأطباء بالمحافظة، قصيدة شعرية، بعنوان: "سأحطم كل القيود".

مسيرة قلنديا

أصيب عدد من الشبان برصاص مطاطي، والعشرات باختناقات خلال مواجهات عنيفة ما زالت تدور بمحيط الحاجز العسكري القريب من مدخل مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

وكانت مسيرة مركزية انطلقت- لمناسبة مرور 70 عاما على النكبة - من مركز رام الله باتجاه حاجز قلنديا، رفع فيها المشاركون والمشاركات الأعلام الفلسطيني ومفاتيح العودة، ولافتات بلغات متعددة تؤكد حق العودة.

وقال مراسلنا: إنه وفور وصول المشاركين الى محيط الحاجز العسكري تصدت لهم قوات الاحتلال وأمطرتهم بالقنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة والأعيرة النارية، بينما رد المشاركون بالحجارة والزجاجات الفارغة.

ولفت الى أن الشارع الرئيسي الواصل بين الحاجز العسكري وضواحي القدس الشمالية مغلق أمام حركة مركبات المواطنين، وسط أجواء شديدة التوتر في المنطقة.

وأحيت جماهير شعبنا في الوطن والشتات وفي كافة المدن والمخيمات، اليوم الاثنين، الذكرى الـ70 للنكبة، بالتزامن مع نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس المحتلة، من خلال مسيرات حاشدة وغاضبة ومنددة لهذه الخطوة، التي تعتبر انتهاكا للقانون الدولي، وللشرعية الدولية، وتضرب عرض الحائط بإرادة المجتمع الدولي.