نابلس - النجاح الإخباري - أكد تجمع مؤسسات المجتمع المدني بنابلس أن حالة الطوارئ تتعلق فقط بالطوارئ الصحية و ضرورة الالتزام بها و بتعليمات السلامة العامة، معتبراً حرية التعبير والفعاليات المجتمعية  والقانونية حق للمواطنين ضمن احترام وسيادة القانون.

وشدد التجمع في بيان صحفي، على أن حرية التعبير واحترام الرأي والرأي الآخر تنطبق على الجميع حكومة  وجماعات وأفراد ، وعليه فحق التعبير عن المواقف يجب أن يبقى مكفولا فيما لا يتعدى على مواقف الآخرين مواجهة أو تعبيرا.

وقال: إن "المظاهر البوليسية خاصة في الفترة الأخيرة مرفوضة وظهور بعض رجال الأمن باللباس المدني وملاحقاتهم للمتظاهرين يتعارض مع القانون الأساسي والمظهر العام لمجتمعنا، مؤكداً على استقلال الجهاز القضائي واحترام مكونات القانون من قضاة ومحامين .

وأضاف أن "المجتمع يجب أن تسوده لغة الحوار لكافة مكوناته بعيدا عن التعصب للموقف والتكفير أو المناكفات أو تسجيل المواقف من كافة الأطراف"، مشدداً على ضرورة إطلاق حوار مجتمعي شامل دون تعصب أو تشدد.

ودعا التجمع إلى سيادة لغة الحوار الحضاري وتقبل الآخر وعدم فرض المواقف وصيانة الحريات والتعبير نحو مجتمع متصالح مع نفسه ومبادئه وقيمه، والتأكيد على أن معركة شعبنا مع الاحتلال وتوابعه، لذلك فصيانة الجبهة الداخلية بالتفاهم وتبادل الأفكار والحوارات البناءة هو ما يجب أن يسود ويعمم.

و في النهاية شدد التجمع على ضرورة صيانة و تطوير أداء مؤسسات البلد بما يخدم الصالح العام ، كما ثمن التوجه لإنهاء الإنقسام و إنجاز الوحدة الوطنية لمواجهة ما يحاك ضد شعبنا .