نابلس - ديما العاصي - بمشاركة ديما العاصي - النجاح الإخباري - مع انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، الذي صنف على أنه وباء عالمي من قبل منظمة الصحة العالمية، وغياب المفاهيم حول الفيروسات بشكل عام وآلية تكوينها وأضرارها، استضاف برنامج هوانا الوطن الذي يبث عبر فضائية النجاح الدكتور رائد الكوني أستاذ مشارك بكلية العلوم بجامعة النجاح الوطنية للحديث عن أصل الفايروسات وأسباب انتشارها.

وعرف الكوني الفيروس، على أنه "بروتين مع حمض أميني، وهو من المتطفلات التي تتواجد داخل الكائن الحي ويبدأ بمضاعفة نفسه داخل هذا الكائن". موضحاً أن الفيروسات وجدت مع خلق الأرض وتصيب جميع الكائنات  تصيب "البكتيريا و الإنسان والحيوان ".وأضاف إن هذه الفايروسات تنتقل للأقرب لها و ليس للكائن البعيد.

وعن الفيروسات التي تصيب النباتات لا تنتقل للإنسان والتي تصيب الحيوانات لا تصيب الانسان أو النبات، أي كل كائن له الفايروسات التي تصيبه.

أما عن تجميع الفيروس يجمع ما هو أمامه ويجمع بعض الجينات من عوائل أخرى وتسمح هذه التفاعلات بعض الطفرات ليكون قاتل ليشكل وباء.

وعن فيروسات النباتات ، هناك فايروس بعام 1986 ضرب أشجار الحمضيات قاطبة. لافتاً إلى أن الفيروسات النباتية هي أول الفيروسات التي اكتشفت على وجه الارض ،ومن بعدها نشأ علم الفيروسات بعد فيروس التبرقش الخاص بالنبات.

وأشار الدكتور الكوني ، إلى أن الفايروسات ليست كلها معدية ولها قدرات انتشارية بين الكائنات.

وبخصوص تطوير الفايروسات و تهجينها ، أضاف الكوني أن الفيروس يتحور في استحواذه على شيفرة تسمح له الدخول على خلايا الانسان هو مدى قدرة الفيروس على العائل الجديد . لهذا يجب أخذ الاحتياطات للإنسان بشكل كامل لأنه من الممكن أن يصل ويستحوذ على جهازه المناعي.