النجاح الإخباري - شاركت مجموعة بحثية في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، ببحثين مهمين في المؤتمر الأول لتغير المناخ في فلسطين والمؤتمر الأردني الدولي السابع للهندسة المدنية.

وتكونت المجموعة البحثية من أعضاء في الهيئة التدريسية في قسم الهندسة.

وتناول البحث الأول موضوع "دراسة مخاطر لتأثير تساقط الثلوج نتيجةً لتغير المناخ على المنشآت المعدنية" مع وضع نموذج أولي للتنبؤ بمعدلات تساقط الثلوج المستقبلية.

وقّدّم البحث  في المؤتمر الأول لتغير المناخ في فلسطين والذي عُقد عن طريق نقابة المنهدسين – فرع القدس في جمعية الهلال الأحمر في البيرة في الفترة من 8 – 9/5/2017، حيث ساهم البحث في ثلاثة توصيات رئيسية.

ومن التوصيات التي خرج بها المؤتمر حول إعداد كود فلسطين للبناء وتمثّلت تلك التوصيات في: العمل بشكل جاد على إعداد كود البناء الوطني الفلسطيني مع الأخذ بعين الاعتبار التكيف مع المتغيرات المناخية، وفرض الإجراءات الوقائية اللازمة للتقليل من آثار التغيرات المناخية، والرقابة على تصميم وتنفيذ المنشآت المعدنية وتطوير معطيات تصميمها بما يتلاءم مع المتغيرات المناخية، وقيام الدفاع المدني بدور أكبر تجاه فحص مدى جهوزية منشآتنا للمتغيرات المناخية.

وقام بعرض البحث الأول في المؤتمر الدكتور عبد الفتاح الملاح والمهندسة ريما نصار.

أما البحث الثاني فقد تناول موضوع "تقييم ثبات المنشآت المعدنية تحت تأثير تساقط الثلوج مع توثيق حالات الإنهيارات لعدّة نماذج"، وقد تم تقديمه في المؤتمر الأردني الدولي السابع للهندسة المدنية والذي عُقد في العاصمة الأردنية عمّان في الفتر من 9 – 11/5/2017، حيث أشاد منظمو المؤتمر بنتائج البحث المقدّم.

وتسعى المجموعة البحثية حالياً إلى تطوير هذين البحثين ونشرهما في مجلات عالمية محكمة، والإستمرار على ما تم الوصول إليه من نتائج في هذين البحثين، علماً أن المؤتمرين اللذين قدّم بهما البحثان كانا محكمين.