ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إنه على ما يبدو لن يكون هناك خير ومفر من الشروع بعملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة.

جاءت أقوال نتنياهو في مقابلة مع إذاعة عبرية، قبيل مغادرته تل أبيب متوجها إلى روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين.

وأكد نتنياهو على أنه لا مفر من عملية يكون هدفها إنهاء وإسقاط حكم حماس أو العمل على انهياره بشكل كامل.على حد قوله.

وبشأن تطبيق السيادة على الضفة الغربية، زعم نتنياهو أنه كان سيعلن عن ذلك لكن المستشار القانوني للحكومة أفيحاي ماندلبليت منعه من ذلك بسبب أن الحكومة الحالية هي "انتقالية".

وقال إنه لم يعلن عن نيته تطبيق السيادة في وادي الأردن بسبب منافسة انتخابية مع نفتالي بينيت أو إيليت شاكيد. مدعيًا أنه كان سيعلن عن تطبيق السيادة في تلك المنطقة قبل أسبوعين من خطابه الأخير ولكن ماندلبليت أيضًا منعه من ذلك.

وأضاف "نحن نتعاون مع الولايات المتحدة لإحباط مخططات إيران".

وحول إمكانية عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني، قال "أنا لا أملي على رئيس دولة من يلتقي ومن لا يلتقي".

وفيما يتعلق بحادثة هروبه من مستوطنة أسدود عند سماع صوت صافرات الإنذار، أجاب "نتنياهو" : " لقد تصرفت وفقا لبروتوكول "الشاباك والشين بيت".. تصرفت بهدوء كما يجب"، على حد زعمه.

وإدعى "نتنياهو" أنه شخص ديمقراطي وسوف يتقبل نتائج انتخابات "الكنيست" في حل خسارته أمام رئيس الحزب الأزرق والأبيض "بيني غانتس".

وتأتي تصريحات نتنياهو بعد أقل من يوم واحد على إعلانه أنه يملك خطط واسعة لضم الضفة الغربية إلى"اسرائيل".