غزة - النجاح الإخباري - أصيب عدد من المواطنين بالاختناق اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرات السلمية الأسبوعية شرق قطاع غزة.

وأطلق عناصر قوات الاحتلال المتمركزين خلف التلال والكثبان الرملية وداخل آلياتهم العسكرية المنتشرة على طول السلك الفاصل، شرق القطاع،  قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرات، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

وأفادت صحة غزة أن ٤٦ مواطنا أصيبوا بجراح مختلفة من قبل الاحتلال الاسرائيلي خلال الجمعة ال 61 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة واصابة مسعف ومسعفة بجراح مختلفة شرق جباليا ورفح.

وبدأ المواطنون بالتوافد عصر اليوم الجمعة الى خمسة نقاط على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة للمشاركة في جمعة "لا لضم الضفة".

وكانت  الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار قد دعت المواطنين  للمشاركة في جمعة "لا لضم الضفة الغربية" تاكيدا على رفض تصريحات السفير الامريكي لدى دولة الاحتلال ديفيد فريدمان وتأكيدا على رفض السياسية الامريكية التي أصحبت تشكل عدوانا سافرا على الشعب الفلسطيني.

واكدت الهيئة في بيان لها على ضرورة الحفاظ على سلمية المسيرات وطابعها الشعبي، مؤكدة استمرارها حتى تحقيق اهدافها.

وتأتي الدعوة للمسيرات اليوم في ظل توتر يشهده القطاع عقب سلسلة غارات شنتها طائرات الاحتلال على عدة مواقع في غزة فجر اليوم وسط تخليق مكثف لطائرات الاحتلال.

يذكر ان (306) مواطناً ارتقوا برصاص الاحتلال واصيب (17500) بجراح مختلفة برصاص الاحتلال خلال مسيرة العودة منذ انطلاقها في 30 اذار/مارس 2018 شرق قطاع غزة.