النجاح الإخباري - بعد مغادرتها العاصمة الهولندية امستردام يوم الاحد الماضي، ابحرت السفن الأوروبية الأربعة المتجهة لكسر الحصار عن غزة باتجاهات مختلفة الى عدد من الدول الأوروبية بهدف حشد اكبر تأييد شعبي لكسر الحصار عن غزة.

اكبر تلك السفن "العودة" وتحمل على متنها ٢٠ ناشطا توجهت الى جزيرة جيرزي البريطانية ومنها ستتابع المسير الى ميناء "لي راشيل" الفرنسي الذي ستصله مساء اليوم. بينما اتجهت سفينة "حرية" التي تحمل على متنها ١٢ ناشطا توجهت الى ميناء برايتون البريطاني ، وتصل اليه مساء اليوم ايضا.

اما القاربان الشراعيان اللذان يحملان ثمانية نشطاء دوليون فقد اتجها من امستردام جنوبا عبر النهر الى مدينة روتردام، وتوقفا هناك لعدة ساعات ثم تابعا الابحار في طريقهما الى بلجيكا ومنها الى فرنسا عبر"ننهر الميز" الذي يربط بين هذه الدول.

وخلال التوقف في روتردام نظم لهم مركز الوسطية وعدد من المجموعات التضامنية استقبالا وفعالية تضامنية حضرها عدد من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والمتضامنين الهولنديين.

ومن المتوقع ان تجد سفينتا عودة وحرية استقبالا شعبيا كبيرا في كل من "برايتون" و "لي راشيل" حيث أعلنت المؤسسات التضامنية في كل من المدينتين عن برنامج تضامني حافل.

وستعاود السفن اللقاء من جديد لاحقا في منتصف الشهر الجاري لتتابع طريقها معاً الى غزة.