النجاح الإخباري - أكد البيان الخاتمي الصادر عن قمة الرياض الرفض الكامل لممارسات النظام الإيراني وإدانة مواقفه العدائية ، مشدداً على خطورة برنامج إيران للصواريخ الباليستية.

كما أكد القادة المجتمعون، في البيان الصادر بعد إنتهاء القمة العربية الإسلامية، التزام دولهم الراسخ بمحاربة الارهاب بكل اشكاله، والإتفاق بين الدول المشاركة على التصدي للجذور الفكرية للارهاب وتجفيف مصادر تمويله، كما أكدوا التزام دولهم الراسخ بمحاربة الارهاب بكل اشكاله.

وأشاد المجتمعون بتبادل المعلومات بشأن المقاتلين الأجانب وتحركات التنظيمات الإرهابية، ورحبوا بتأسيس مركز عالمي مقره الرياض لمواجهة الفكر المتطرف.

وأعرب القادة عن ارتياحهم للعمل مع الحكومة الشرعية والتحالف للتصدي للجماعات الإرهابية في اليمن.

وثمن القادة الخطوة الرائدة باعلان النوايا بتأسيس تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي في مدينة الرياض، والذي ستشارك فيه العديد من الدول للإسهام في تحقيق السلم والأمن في المنطقة والعالم، وسوف يتم إستكمال التأسيس وإعلان إنضمام الدول المشاركة خلال عام 2018.

ورحب القادة باستعداد عدد من الدول الإسلامية المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب لتوفير قوة إحتياط قوامها 34 ألف جندي لدعم العمليات ضد المنظمات الإرهابية في العراق وسوريا عند الحاجة. ورحبوا بما تم تحقيقه من تقدم على الأرض في محاربة "داعش"، وأشادوا بمشاركة الدول العربية والإسلامية ودعمها للتحالف الدولي ضد "داعش".