النجاح الإخباري - قالت مصر أن مفاوضات سد النهضة "متعثرة"، واتهمت إثيوبيا بالافتقار إلى الإرادة السياسية للتوصل لاتفاق عادل.

وكانت الدول الثلاث قد استأنفت الاجتماعات اليومية الثلاثاء الماضي، بحضور مراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا التي ترأس حالياً الاتحاد الأفريقي.

حيث يواصل وزراء الموارد المائية والري من مصر والسودان وأثيوبيا اجتماعاتهم عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، في محاولة للتوصل إلى اتفاق حول السد.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية محمد السباعي، في بيان إنه ليس متفائلا بتحقيق أي اختراق أو تقدم في المفاوضات الجارية حول سد النهضة، بسبب استمرار التعنت الأثيوبي، الذي ظهر جلياً خلال الاجتماعات التي تعقد حالياً.

وأضاف السباعي أنه "في الوقت الذي أبدت فيه مصر المزيد من المرونة خلال المباحثات، وقبلت بورقة توفيقية أعدتها السودان تصلح لأن تكون أساساً للتفاوض بين الدول الثلاث، فإن أثيوبيا تقدمت خلال الاجتماع الوزاري الذي عقد الخميس الماضي بمقترح مثير للقلق، يتضمن رؤيتها لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك لكونه اقتراح مخل من الناحيتين الفنية والقانونية".

واعتبر أن "هذا المقترح الأثيوبي، الذي رفضته مصر والسودان، يؤكد مجدداً على أن أثيوبيا تفتقر للإرادة السياسية للتوصل لاتفاق عادل حول سد النهضة، ويكشف عن نيتها لإطلاق يدها في استغلال الموارد المائية العابرة للحدود دون أية ضوابط، ودون الالتفات إلى حقوق ومصالح دول المصب".