نابلس - النجاح الإخباري - انطلاقاً من ضرورة تطوير البرامج الأكاديمية وتحديثها في الجامعة؛ لمواكبة التوجهات العالمية والمتطلبات المحلية، فقد حصلت كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين في الجامعة على اعتماد برنامج بكالوريوس التعليم الجامع والتربية الخاصة، وهو الأول من نوعه محلياً وإقليمياً خاصةً في مجال التعليم الجامع.

ويهدف البرنامج إلى إعداد كوادر تعليمية متخصصة في تسهيل عملية دمج المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقات بمختلف أنواعها، والموهبة) في المدارس والمجتمع، وتكييف الممارسات والمهارات والمعرفة المناسبة، وتحقيق التعاون والتنسيق والشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة؛ للنهوض بالواقع التربوي وتحقيق الإصلاح التعليمي بحيث يصبح التعليم شاملاً ومتاحاً للجميع.

يعتبر برنامج التعليم الجامع والتربية الخاصة من البرامج الرائدة في فلسطين التي تسعى إلى ترسيخ مبادىء العدالة والديمقراطية وتكافؤ الفرص في المنظومة التعليمية، وتعزيز تقبل التنوع والاختلاف بين المتعلمين من ذوي الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المختلفة.

هذا ويستطيع الطالب بعد تخرجه العمل في المدارس الحكومية والخاصة، والمدارس والمراكز المختصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والأقل حظاً في الحصول على فرص التعلم والتعليم.

يأتي طرح هذا البرنامج ضمن إطار رؤية الجامعة المتمثلة في توفير البرامج النادرة والمميزة وفق حاجة المجتمع الفلسطيني، وإعداد كادر علمي ومهني يتناسب مع متطلبات التقدم العلمي، كما تجدر الإشارة إلى أن البرنامج يتكون من 123 ساعة دراسية معتمدة.