ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية تباهت شركة ناشئة في المملكة المتحدة ببناء أداة تتيح لمنصات البث الحصول على رؤى أكثر دقة حول سلوك حسابات المستخدمين.

هدفها الرئيسي هو السماح لمزودي الخدمات الإعلامية مثل Netflix و Hulu و Amazon Prime باكتشاف ما إذا كان مستخدموها يشاركون كلمات المرور مع أشخاص أكثر مما ينبغي.

قامت Synamedia بتطوير "بيانات المشاركة لالتقاط أنماط غير معتادة أو متطرفة على حسابات خدمة البث على أمل التعرف على الأشخاص الذين يشاركون كلمات المرور الخاصة بهم.

وباستخدام التعلُم الآلي سيكون بمقدورها أن تكشف أنماط معينة من تسجيلات الدخول.

على سبيل المثال ستلاحظ أنه إذا كان هناك منازل مختلفة غير مرتبطة بشكل واضح وأيضاً الاعتماد على الأذواق المختلفة والموقع الجغرافي إلا أنهما لا يزالان يشاركان كلمة مرور وإذا كان هناك عمليات تسجيل الدخول عشوائية أو ما اذا كان المستخدم في عطلة أو ما إذا كان لديه كلمات مرور مشتركة مع أحد أفراد العائلة الذي يعيش بعيدا.

وجد استطلاع واحد أن 26 في المائة من جيل الألفية يستخدمون كلمة المرور من حساب شخص آخر إلى برامج المشاهدة على خدمة البث عبر الإنترنت.. 

وقال جان مارك راسين  كبير مسؤولي المنتجات في شركة Synamedia في بيان: "أصبحت عملية التبادل باهظة الثمن بحيث لا يمكن تجاهلها ويمنح حلنا الجديد للمشغلين القدرة على اتخاذ إجراء".

مع ذلك لا داعي للقلق حتى الآن ليس هناك ما يشير إلى ما إذا كانت خدمات البث ستحتاج إلى استخدام التقنية الجديدة أم لا.

وبالنسبة للكثيرين تعد مشاركة كلمة المرور طريقة لا تتضمن أي إزعاج لإدخال خدماتهم إلى عملاء جدد.

ولم يعرب المدير التنفيذي لشركة Netflix في وقت سابق عن أي قلق بشأن هذه المسألة مشيرا إلى أنها جزء مما يجعل خدمات البث مرغوبة جدًا.

وقال المدير التنفيذي للشركة المعرض: "نحن نحب الأشخاص الذين يشاركون Netflix هذا أمر إيجابي وليس شيئاً سلبياً".