نابلس - النجاح الإخباري - يمضي الموظّف معظم وقته في العمل، وفي بعض الأوقات قد يحتاج إلى زيادة ساعات العمل، حتّى ينجز المهام الموكلة إليه، وقد لا ينتهي العمل حتّى بعد انتهاء أوقات الدوام الرسمي، فيضطر الموظف إلى نقل هموم العمل لمنزله مما يمنعه من الحصول على حياة عائليّة سليمة، وقد يصاحبه العديد من المواقف والأحداث المزعجة في العمل والمنزل، ممّا يؤدي إلى شعوره بعدم الراحة والتوتّر النفسي الشديد، والضغط هو عبارة عن الأثر والقوّة التي تؤثّر على الإنسان بشكل سلبيّ مسبّبة له الشعور بعدم الاتّزان والفرق الكبير بين ما يبذله من جهد وما يحصل عليه من نتائج.

نقدم لكم في هذا المقال 5 نصائح بسيطة قد تفيد في أجواء العمل المتوترة:

1- اتقني فن التعامل مع مختلف الشخصيات :
من خلال منح الآخر الأعذار لتصرفات الآخر غير المناسبة، تكوني قد تعاملت مع المواقف الصعبة بشكل سليم، إذ أن تفهم مصدر تصرفات الآخرين من شأنه أن يجعل من تصرفاتك وردود أفعالك أكثر عقلانية.

2- اتقني فن اللطافة في التعبير:
اذا استمر أحد زملائك بالتصرف بطريقة مزعجة، فإلجأي إلى مواجهة الشخص والحديث إليه بكل مودة وصدق عن أضرار تصرفه كوني صريحة ولكن مع انتقاء كلمات مناسبة ونقل رسالتك بطريقة لطيفة كما أن لين الكلام له سحر خاص من شأنه تلطيف القلوب وترطيب الأجواء.

3- إذا استمرت الأجواء المتوترة وغير المريحة لفترات طويلة، يمكنك اللجوء إلى التلوين أو ارتداء السماعات والاستماع لشيء كالموسيقى او غيرها لفترات وجيزة خلال اليوم الأمر الذي سيخفف من توترك، ويقلل من خديث الآخرين معكِ.

4- اتقان فن التجاهل : 
إذا زادت الأمور فيمكنك اتقان فن التجاهل وعدم الاحتكاك من الأساس .. والارتكاز على متابعة عملك ولا تسمحي للأفكار السلبية بالتأثير عليكِ.

5- أما الحل الأخير فيكمن في العمل على تصعيد الأمر لمديرك ليتولي بنفسه حل الإشكال وأخذ الإجراءات اللازمة لذلك.