النجاح الإخباري - استبدال البنزين والديزل بالهيدروجين هو أحد الحلول لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على الطريق. حاليا هناك مشروع أوروبي لتطوير هذه التقنية.
اليوم، لا يوجد سوى بضع مئات من المركبات التي تعمل على الهيدروجين في أوروبا. الدانمرك هي التي تقود إلى هذه الطريق. انها أول دولة لديها هذه البنية التحتية، ويعمل بها اثنتي عشر 12 محطة لتوفير هذه الخدمة.
“بدلا من البطارية توجد خلية تتفاعل مع الهيدروجين فتولد الكهرباء والماء. انه تفاعل كيميائي، يخرج الماء من نظام العادم، انها الانبعاثات الوحيدة “، يقول تيجس لوستسن جنسن، الرئيس التنفيذي لشركة الهيدروجين في الدنمارك.

الهدف من هذا المشروع هو إنشاء حوالي خمسين محطة هيدروجين في أوروبا في غضون عامين. كما يجب أن يتضاعف عدد هذه السيارات. مقارنة مع السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية، سيارة الهيدروجين لها بعض المزايا.

“قيادتها سلسة جدا وبلا ضوضاء. من الممكن الابقاء على محرك الاحتراق والذهاب إلى المحطة للتزود بالوقود في غضون ثلاث إلى خمس دقائق والقيادة من 4 إلى 600 كم “، يقول تيجس لوستسن جنسن، الرئيس التنفيذي لشركة الهيدروجين في الدنمارك.

أحد التحديات هو إنتاج الهيدروجين “النظيف“، من مصادر متجددة. هذه التقنية موجودة فعلاً. في شيفيلد في انكلترا، تم تجهيز هذه المحطة بتوربينات الرياح التي تولد الطاقة لإنتاج الهيدروجين في الموقع من التحليل الكهربائي للماء.

“اليوم، معظم الهيدروجين ناجم عن الوقود الأحفوري، لكن حين نفكر باستخدام الهيدروجين للنقل، نفكر بالمصادر الخضراء للهيدروجين. بالإمكان ربط الطاقات المتجددة بقناة واحدة نحو مصدر الإنتاج ومن ثم إلى التنقل “، يوضح بن مادن، منسق مشروع H2ME.