نابلس - النجاح الإخباري - قال الحاج نافذ الجعبري عضو اللجنة العليا لعشائر المحافظات الجنوبية:" أن العشائر هم جزء من المجتمع الفلسطيني وخصوصا في محافظة الخليل والتي لها ثقل عشائري وهم أصحاب بصمة في الجانب الأمني والصحي والاجتماعي.

وأضاف الجعبري في حديثه لـ"فضائية النجاح": العشائر تعمل بانسجام تام مع قوى الأمن والسلطات القضائية لارساء السلم الأهلي وقد تم أخذ جملة من القرارات خلال جائحة كورونا من أهمها منع التجمعات في الأفراح والعزاءات للحد من انتشار الوباء وكان هناك ميثاق شرف من قبل عشائر الخليل بإلزام كل عشيرة  وأبنائها باغلاق المحال التجارية والالتزام باجراءات السلامة للوقوف سدًا أمام هذا المرض الخبيث.

وأكد أن المواطنين في محافظة الخليل في الجزء الذي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية كانت نسبة الالتزام ما بين 95%-100%، أما في المناطق التي تخضع للاحتلال الاسرائيلي فقد كان هناك اجتماع موسع لمناشدة المواطنين بضرورة الالتزام بقرارات واجراءات وزارة الصحة والصادرة عن السلطة الفلسطينية.

وأشار الجعبري  إلى أنه وبعد تسجيل الكم الهائل من الاصابات في محافظة الخليل، كل من سيخالف ميثاق الشرف بالالتزام باجراءات وقرارات وزارة الصحة هو خارج عن الملة وعن القانون ويجب محاسبته وتقديمه للقضاء.

وكشف الجعبري  أنه تم الاتفاق في ميثاق الشرف على عدم اقامة الاعراس واقتصار بيت العزاء في المقبرة عند الدفن بالإضافة إلى عدم اقامة أي حفلات بخصوص نتائج التوجيهي التي ستصدر يوم السبت المقبل مضيفًا أن هذه القرارات لاقت استحسان وموافقة الجميع.